60 مؤسسة في افتتاح أول صالون للتجارة والخدمات عبر الأنترنت بالجزائر

60 مؤسسة في افتتاح أول صالون للتجارة والخدمات عبر الأنترنت بالجزائر

capture_sfx.png
20/09/2022 - 17:03

شهد قصر المعارض بالصنوبر البحري، اليوم الثلاثاء، افتتاح أول صالون للتجارة والخدمات الإلكترونية بالجزائر، بمشاركة أزيد من 60 عارض محترف، ناشطين في مجالات التسليم والخدمات اللوجستية والتكنولوجية وكذا مؤسسات مالية. 

وتم افتتاح الصالون، المنظم من 20 إلى 23 سبتمبر الجاري بقصر المعارض الصنوبر البحري (صافكس)، من قبل وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، ووزير الرقمنة والإحصائيات، حسين شرحبيل. 

ويهدف هذا الحدث الاقتصادي الى توحيد الجهات الناشطة في التجارة والخدمات عبر الإنترنت في الجزائر حول هذا القطاع الناشئ ذو المنافذ المتعددة، حسب المنظمين، كما يصبو الى إعطاء بعد احترافي لقطاع التجارة الإلكترونية والخدمات عبر الإنترنت من خلال خلق التآزر بين مختلف الناشطين ودمج أكبر عدد من الناشطين في السوق الموازية في الدائرة القانونية للممارسات التجارية عبر الإنترنت. 

وبالمناسبة، ثمّن  المهدي وليد تنظيم هذه التظاهرة، مشيرًا الى أنّ "التجارة الإلكترونية أخذت حجما معتبرا بالجزائر، لا سيما في فترة جائحة كورونا"، كما أكد الوزير أن التجارة والدفع الإلكترونيين هما "أفضل الطرق للوصول إلى الشمول المالي"، مؤكدا أنّ "الحكومة تبذل جهود معتبرة لتكييف مختلف القوانين مع متطلبات التجارة الإلكترونية". 

في هذا الصدد، أشار إلى افتتاح عدة ورشات لمراجعة القانون التجاري ليتأقلم مع واقع التجارة حاليا، زيادة على وضع الأطر التنظيمية لتعميم الدفع الالكتروني والتجارة الالكترونية.، كما أبرز المهدي وليد أنّ القانون الأساسي للمقاول الذاتي سيتم عرضه في "الايام القليلة المقبلة" على البرلمان بغرفتيه للمصادقة عليه. 

من جهته، اعتبر شرحبيل أنّ هذا الصالون "سيسمح بمرافقة المتعاملين الناشطين في الأسواق التقليدية لتفعيل تحولهم الرقمي وبالتالي تنويع قنواتهم التجارية من خلال الالتقاء بشركاء موثوق بهم بغية دعمهم في الانتقال إلى التجارة الإلكترونية". 

بالمناسبة، أعلن الوزير أنه سيتم على هامش هذه التظاهرة تنظيم حفل لمنح جائزة صالون التجارة والخدمات الإلكترونية، سيتم من خلالها تكريم ومكافأة أحسن عارض خدمة عبر الإنترنت تم تطويرها في الجزائر من بين المشاركين في النسخة الأولى للصالون. 

"صحتك" ...نموذج واعد على المحكّ

أوضح مدير ومؤسس الشركة الناشئة "صحتك، عبد الصبور بن زقان، في تصريح لـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية" أنّ "صحتك" هو تطبيق يرافق المرضى، ويوفّر لهم كل المستلزمات اللازمة بمشاركة أكثر من 600 طبيب .

 

"دار الدزاير"... مؤسسة إلكترونية ناشئة تنتصر للابتكار

قالت المكلفة بالإعلام والاتصال بمؤسسة " دار الدزاير"، دحمان أنفال، إنّ المؤسسة مختصة في التسويق والدفع والإلكترونيين تسهّل على المواطنين، التسوّق والشراء بالتقسيط عن طريق الأنترنيت.

 

"قيديني".. نموذج من نماذج المؤسسات  الإلكترونية 

ترافق مؤسسة قيديني المؤسسات العمومية و الخاصة في عمليات رقمنة التجارة الخاصة بهم، بحسب تأكيد مراد مشتى مؤسس ومسير الشركة .