جمهورية جنوب السودان تقرر استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية

جمهورية جنوب السودان تقرر استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية

جنوب السودان والجمهورية الصحراوية
20/09/2022 - 19:54

قررت جمهورية جنوب السودان استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية , حسب ما أفاد به بيان لوزارة الشوؤن الخارجية الصحراوية اليوم الثلاثاء.

 وجاء في البيان الذي أوردته وكالة الانباء الصحراوية (واص) : " التقى صبيحة هذا اليوم على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة الوفد الصحراوي بوفد جمهورية جنوب السودان لتجسيد الإرادة القوية للبلدين الشقيقين استئناف علاقاتهما الديبلوماسية تماشيا مع مبادئ وأهداف الاتحاد الأفريقي باعتبارهما بلدين عضوين في المنظمة القارية و في تناسق تام مع تاريخهما النضالي المشترك".

و حضر اللقاء من جانب جمهورية جنوب السودان, نائب الرئيس السيد حسين عبد الباقي اكون والسفير الممثل الدائم بالأمم المتحدة السيد اكوآي بونا ملوال و السيدة مرغاريت غابرييل شانغ مستشارة في البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة.

كما حضر اللقاء عن الجانب الصحراوي السيد محمد سالم ولد السالك وزير الشؤون الخارجية, والسفير سيدي محمد عمار الممثل الدائم لجبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة والسيد محمد زروة مسؤول قسم أمريكا اللاتينية و الكراييب , والسيد ماء العينين سلامة نائب الممثل الدائم بالأمم المتحدة.

يذكر أن جنوب السودان و الجمهورية الصحراوية تبادلتا الاعتراف عام 2011 أي في العام ذاته الذي انفصلت فيها جوبا رسميا عن الخرطوم وهو ما تجسد بافتتاح سفارة للجمهورية الصحراوية في جوبا عام 2014.

و استقبلت حكومة جنوب السودان في عام 2011 , مسؤولين من جبهة البوليساريو وأعلنت عن اعترافها بالجمهورية الصحراوية . وقالت حكومة جوبا في ذلك الوقت إنها "ملتزمة أخلاقيا تجاه قضية تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".

 

احصل عليه من Google Play