كريكو للإذاعة: نعمل على إدماج ذوي الإحتياجات الخاصة في الأوساط العادية

كوثر كريكو
22/09/2022 - 11:03

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، هذا الخميس، أن الهدف من التكفل البيداغوجي المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة هو إدماجهم في الأوساط العادية.        

وقالت كريكو لدى نزولها ضيفة على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أنه "بفضل التكفل المؤسساتي البيداغوجي والنفسي المتخصص للأطقم التربوية التي تعمل بشكل متكامل ومتكافئ لإدماجهم في مختلف الميادين، تمكنت هذه الفئة من التلاميذ باختلاف نوع ودرجات إعاقتهم تفجير طاقاتهم الإبداعية في شتى المجالات".

وأضافت أن "قطاعها يسهر على تجسيد هذا المسعى ضمن مخطط عمل الحكومة لافتة إلى أن "هؤلاء التلاميذ بفضل المرافقة النفسية والبيداغوجية للأطقم التربوية التي تسهر دائما على تأطيرهم أثبتوا جدارتهم في تحقيق نجاحات مستحقة وأنهم يستطيعون تحقيق المزيد من النجاح في مشوارهم الدراسي بفضل إرادتهم الفولاذية".

في سياق متصل، أشارت ضيفة الصباح إلى أن "قطاع التضامن والأسرة وقضايا المرأة يتوفر على 238 مؤسسة للتربية والتعليم المتخصصين على المستوى الوطني و15 ملحقة و1065 قسما خاصا بمؤسسات قطاع التربية سمح بإستقبال  30 ألف تلميذا وتلميذة بمناسبة افتتاح السنة الدراسية 2022/2023 لذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكرت المتحدثة ذاتها  أن هذه الأرقام مرشحة للإرتفاع خاصة بعد أن "تم فتح المجال منذ سنة 2018 إلى الخواص من أجل الاستثمار في هذا المجال وفي الفضاءات المفتوحة الخاصة بالمصابين بالتوحد".

من جانب آخر، ثمنت كوثر كريكو، قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون القاضي بإنشاء المدرسة العليا للأساتذة الصم والبكم بالنظر إلى أهميتها في إدماج هذه الشريحة في المجتمع.