عبد الرحمان هادف للإذاعة: من أولويات الدولة العمل على ضمان القدرة الشرائية لسنة 2023

10/10/2022 - 13:40

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمان هادف هذا الإثنين أنه من أولويات الدولة الجزائرية العمل على ضمان الطابع الاجتماعي وضمان القدرة الشرائية  سنة 2023.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى هذا الاثنين، أوضح الخبير الاقتصادي أن السبب الأول وراء ارتفاع الأسعار يعود إلى ظاهرة التضخم التي أصبحت عالمية و أضحت تؤثر على كل السلع والمواد .

وأوضح ضيف الصباح أن المنظومة الاقتصادية العالمية تمر بتحولات كبرى بسبب ما عاشه العالم في السنوات الماضية من الّأزمة الصحية كوفيد 19 والتي أثرت على الأسواق العالمية ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسواق والخدمات .

وفيما يخص إجراءات الحكومة لضمان استقرار الأسعار تحدث الخبير الاقتصادي عن إعادة تنظيم كل الشبكات فيما يتعلق بالتوزيع مشيدا بتصريحات الوزير الأول ووزير العدل التعلقة بضبط السوق بما يقتضيه القانون لأن الأمر يتعلق بالقدرة المعيشية للمواطن .

و أضاف المتحدث أن الدولة مطالبة بإعداد إجراءات عملية  لتنظيم شبكة التوزيع حتى يشعر المواطن بمرافقة السلطات له في هذا الجانب.

وأكد هادف على ضرورة رقمنه القطاع التجاري للتحكم الدقيق في التداولات والتعاملات التجارية منها الكميات التي تنتج والتي تستورد .

وفي الأخير ثمن ضيف الصباح قرار رئيس الجمهورية فيما يخص انفراج ملف السيارات و الذى أعطى إمكانية للمواطن لاستيراد السيارات أقل من 3 سنوات لأغراض شخصية ولا تجارية و بأمواله الخاصة .