ورقلة تحتضن أشغال الملتقى الوطني الأول حول الأورام السرطانية في الجهاز الحركي

ملتقى
16/10/2022 - 12:31

يلتقي اليوم، الأحد بورقلة أزيد من 130 طبيبا جراحا من مختلف ولايات الوطن في أشغال الملتقى الوطني الأول حول الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز الحركي.

وفي هذا الإطار، كشف رئيس الملتقى الدكتور عانو أبوبكر في تصريح لإذاعة ورقلة أن هذا الأخير الذي تنظمه الجمعية الجزائرية لجراحة العظام والمفاصل يركز على ثلاثة محاور أساسية الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز الحركي، الجنف (إعوجاج الظهر) عند الصغار والكبار وخشونة الركبة.

وأوضح الدكتور أبوبكر أن أزيد من مائة مداخلة وعرض مرئي وورشة مبرمجة في أشغال هذا الملتقى، الذي يكون الأطباء الجراحين الجدد في أساليب التشخيص المبكر لهذه الأمراض والتقليل من حالات بتر الأعضاء المصابة.

الدكتور عانو أبوبكر

وحسب البروفسور قارة الزبير، المختص في جراحة العظام بمستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة، فإن الأورام السرطانية تمثل ما بين 03 و04% من أنواع السرطانات الأخرى.

 البروفسور قارة الزبير

ومن جهته أكد المختص في جراحة العظام بورقلة الدكتور حسن سعيد أن الأورام السرطانية والجنف واعوجاج الظهر تمس الأطفال الصغار وكبار السن على وجه الخصوص، وعن الأسباب -فيقول المتحدث-منها وراثي ومنها ما هو غير معروف  

الدكتور حسن سعيد 

وفي الأخير أوضح نائب رئيس الجمعية الدكتور حسان لاركام أن الملتقى سيخرج بنتيجة مفادها التشخيص الدقيق للأمراض والمنهج الأنسب للعلاج.

الدكتور حسان لاركام

وتكتسي مثل هذه الملتقيات التي تنظمها دوريا، الجمعية الجزائرية لجراحة العظام والمفاصل التي تضم في عضويتها قرابة 500طبيب جراح، طابعا تكوينيا وتسعى في كل مرة إلى الرفع من مستوى الخبرات.

المصدر :  عبد الغفار بن هنية/ إذاعة ورقلة