المهرجان المحلي للمسرح المحترف بسيدي بلعباس: تتويج "ميكانيزما"

للمهرجان الثقافي المحلي الثاني عشر للمسرح المحترف بسيدي بلعباس
26/10/2022 - 09:38

توّجت مساء اليوم الخميس مسرحية "ميكانيزما" لجمعية نشاطات شباب المستقبل لولاية معسكر بالمركز الأول للمهرجان الثقافي المحلي الثاني عشر للمسرح المحترف بسيدي بلعباس، في دورة أقيمت على شرف الفنان الراحل "أحسن عسوس ".

بعد منافسة استمرّت خمسة أيام في مسرح سيدي بلعباس الجهوي، عاد المركز الثاني لمسرحية "تجاعيد البحر " للتعاونية الثقافية "موزاييك" لسيدي بلعباس، فيما توجت بالمركز الثالث مسرحية "ضمير يحاكي ضمير " لجمعية مسرح الشباب والطفل لسيدي بلعباس.

وتبعًا لحلولها في الصف الأول، ستشارك مسرحية "ميكانيزما" في نهائيات المهرجان الوطني للمسرح المحترف بحر ديسمبر القادم بالجزائر العاصمة.

وعبّر المدير الفني لمسرحية "ميكانيزما"، ياسر عزام بلعاليا، عن رضاه بتتويج مسرحيته التي تعالج قضية الطمع والجشع بين الزوجين وما يترتب عنها من مشاكل تفضي إلى إنهاء العلاقة بينهما، مشيرًا إلى أنّ هذا التتويج هو ثمرة جهد متواصل للفرقة على مدار خمس سنوات من العروض.

من جهته، أوضح محافظ المهرجان الفنان رشيد جرورو أنه تم تسجيل تنافس كبير للفرق الثمانية المشاركة التي ساهمت في إنجاح هذا الحدث الثقافي الذي نظم تحت شعار "المسرح نسق متجدد" مشيدا بالحضور المعتبر للجمهور من عشاق الفن الرابع الذين تابعوا كافة العروض المسرحية وتجاوبوا معها.

بدوره، دعا رئيس لجنة التحكيم للمهرجان المحلي الثقافي للمسرح المحترف، غوثي عزري، لضرورة التركيز على النصوص المسرحية والبناء الدرامي وإعطاء أهمية للجانب الدرامي وتكوين الفرق في التخصصات الفنية والمعرفية للفن الرابع، مثمّنًا جملة الورشات المقترحة من طرف محافظة المهرجان لتقييم العروض والنصوص المختارة وما تحمله من مواضيع وأفكار.

ونوّه المتحدث بالمشاركة المعتبرة للعنصر النسوي في هذه الطبعة وما أفرزته هذه الدورة من وجوه شبانية جديدة والتي يمكنها تحقيق المزيد في المسرح، مشيدًا بالجهود المبذولة من طرف محافظة المهرجان ووزارة الثقافة والفنون لإنجاح هذه الدورة.

وعرف ختام دورة 2022، عرض مسرحية "شموع الركح" للفنان غانم بوعجاج من سيدي بلعباس والتي أدت مشاهد ومقتطفات موسيقية شعبية تعالج عدة قضايا اجتماعية، ولاقت تجاوبًا كبيرًا من طرف الجمهور الذي غصت به قاعة العرض.

وشهد الحفل عرض صور شخصيات وفنانين ونجوم غادروا الساحة الفنية على غرار أحسن عسوس، أحمد بن عيسى، سيراط بومدين، فتيحة بربار، فريدة صابونجي، الحاج عبد الرحمان وغيرهم إلى جانب تكريم فنانين ومنتجين في المسرح على غرار حجلة خلادي وعلي عيساوي الذي يحصي في رصيده أكثر من ألف إنتاج مسرحي وتلفزيوني، إلى جانب مكوّن الأجيال في مسرح قسنطينة الفنان عبد الله حملاوي.