أربعة أفلام تفتتح أيام سطيف السينمائية الدولية للفيلم القصير

أيام سطيف السينمائية الدولية
28/10/2022 - 10:02

افتتحت مساء أمس الخميس بالقاعة البيضاوية بالمركز التجاري "بارك مول" فعاليات الطبعة الرابعة لأيام سطيف السينمائية الدولية للفيلم القصير والتي ستستمر إلى غاية الـ30 أكتوبر الجاري،  بعرض 4 أفلام قصيرة جزائرية ودولية وذلك بحضور عديد الوجوه الفنية الجزائرية والناشطين في مجال الإنتاج السينمائي وكذا هواة.

ويتعلق الأمر بكل من فيلم "فكرة ثانية" للمخرج بلال الخطيب من فلسطين و الفيلم القصير " الأبوكاليبس" للمخرج أحمد الشماع من مصر و "بائع الزهور" لبوسلامة الشماخ من تونس و كذا فيلم " سيعود" للمخرج يوسف محساس من الجزائر.

وحضرت مراسم افتتاح هذه التظاهرة التي تحمل هذه السنة شعار " فيلم من أجل الغد" وجوه فنية و سينمائية جزائرية معروفة على غرار مصطفى لعريبي و سهيلة معلم و فيصل دواق و أمين زرقان و عبد الحق زرقان و الطيب بن نعيجة و مراد صاولي وغيرهم .

وأكد رئيس المجلس الشعبي لبلدية سطيف، السيد حمزة بلعياط خلال إعلانه عن الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة التي تنظم بمبادرة لديوان الثقافة والسياحة لبلدية سطيف على أهمية هذه التظاهرة الفنية السنوية في نشر و تعزيز ثقافة السينما في المجتمع متطرقا بالمناسبة إلى أهمية هذه الأيام في الترويج السياحي و الثقافي للمنطقة التي "تتوفر على مؤهلات ثقافية و اقتصادية هامة جعلت منها قطبا سياحيا و ثقافيا بامتياز".

واعتبر من جهته رئيس ديوان السياحة و الثقافة لبلدية سطيف ، السيد خالد مهناوي هذه الأيام السنوية الدولية فرصة للجمهور السطايفي بصورة خاصة و لجمهور الجزائري بصفة عامة للإطلاع على مجموعة من الأفلام التي تعكس التجارب الثقافية مما يساعد على بناء جسور التواصل الثقافي الفني والإنساني وفتح مجال التعاون و التبادل السينمائي بين الجزائر و الدول الأخرى .

ومن المنتظر أن يتنافس في إطار هذا الموعد السينمائي الدولي 16 فيلم قصير من الجزائر وفلسطين ومصر وتونس على جائزة السنبلة الذهبية لأحسن 3 أفلام قصيرة بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم والتي خصصت من أجلها جوائز مالية قيمة ، مثلما أشير إليه .

وسيتم في إطار التظاهرة تنظيم 4 ورشات في "فن التمثيل" و "الإنتاج السينماتوغرافي" و "الإخراج وكتابة السيناريو" و كذا " الماكياج السينمائي والمؤثرات الخاصة" يؤطرها لفائدة المهتمين بمجال الفن و السينما ،مختصون في المجال هم المخرج و كاتب السيناريو السينمائي يانيس كوسيم و المنتج السينمائي سليمان بن واري و كذا المختص في المكياج السينمائي ياسين بوعزيز و كذا المخرج و كاتب السيناريو السينمائي توفيق حسين جعفري.

كما ستعرف التظاهرة عرض 3 أفلام طويلة وهي "الحياة ما بعد" للمخرج السينمائي والصحفي الجزائري أنيس جعاد و "أبو ليلا" للمخرج السينمائي الجزائري أمين سعدي بومدين و كذا "هيليوبوليس" للمخرج و المنتج السينمائي جعفر قاسم وذلك على مستوى كل من المسرح البلدي لمدينة سطيف و القاعة البيضاوية للمركز التجاري بارك مول.