شرفي: تمركز الملاحظين بمكاتب التصويت مؤشر إيجابي

محمد شرفي
27/11/2021 - 16:16

اعتبر رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، هذا السبت بالجزائر العاصمة، أن تمركز الملاحظين بمكاتب التصويت "مؤشر إيجابي".

وأوضح شرفي في ندوة صحفية حول النتائج الأولية لمجريات العملية الانتخابية لانتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية أن "تمركز كتلة الملاحظين على مستوى مكاتب التصويت أمر منطقي جدا ومؤشر إيجابي" يدل على إرادة المتنافسين، للوقوف على نزاهة وأمانة الصوت الناخبين، حيث كل واحد منهم معني بحماية مصلحته.

وأضاف قائلا "نعتبره في السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مؤشرا إيجابيا حتى يكون صوت الناخب محفوظ بإطارات السلطة وبالملاحظين".

وذكر في هذا السياق، أن عدد ملاحظي الأحزاب والقوائم المستقلة في مراكز ومكاتب التصويت ولدى اللجان الانتخابية البلدية والولائية وصل لحد الساعة إلى" 182 ألف و 981 منها 145 ألف و 255 ملاحظ على مستوى 53 ألف 158 مكتب تصويت و36 ألف و 349 ملاحظا على مستوى 11ألف و483 مركز تصويت و 1332 ملاحظا على مستوى اللجان الانتخابية البلدية". في حين فقد تم تسجيل، كما قال، "45 ملاحظا على مستوى اللجان الانتخابية الولائية".

تسجيل حالة تجاوز واحدة والمتورط فيها بين أيدي العدالة

كما كشف  محمد شرفي، اليوم السبت، عن تسجيل حالة تجاوز واحدة لحد الآن، تورط فيها رئيس مكتب "حاول أخذ المحاضر والتسلسل بها الى خارج المكتب"، مضيفا أن المعني موجود بين أيدي العدالة.

وفي تصريح للصحافة عقب أداء واجبه الانتخابي على مستوى مدرسة الإخوة هاشمي بالأبيار بالعاصمة، قال شرفي في رده عن سؤال حول عدد التجاوزات المسجلة منذ انطلاق الاقتراع الخاص بانتخابات المجالس الشعبية البلدية والولائية، أن هيئته رصدت تجاوزا واحدا تورط فيه رئيس مكتب بولاية وهران الذي ضبط وهو بصدد "أخذ المحاضر ومحاولة التسلل بها خارج المكتب"، مضيفا أن "المعني موجود بين أيدي العدالة".

رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي

 

 

 

وأشار بهذا الخصوص أنه "في الجزائر الجديدة، القانون يعلو ولا يعلى عليه والعدالة ستكون بالمرصاد لكل من يحاول التعدي على القانون"، لافتا إلى أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات "تتدخل في حالات التجاوز البسيطة ولكن في حالات كالتي قام بها رئيس المكتب، فإنها ترفع تقريرها للعدالة مباشرة".

يذكر أن الهيئة الناخبة قدرت ب 23.717.479 ناخبا، بينما قدر عدد المترشحين للمجالس البلدية 115.230 مترشحا و18.993 للمجالس الولائية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios