الكروية..تابل بفوائد صحية مدهشة

الكروية
10/11/2022 - 20:51

الكروية هي نوع من التوابل الفريدة التي استُخدمت لفترة طويلة في الطبخ والأدوية العشبية، ويُعد نبات الكراوية من النباتات متعددة الاستخدامات، حيث يستخدم العديد من الناس البذور والزيت وحتى فاكهة الكراوية، وذلك للفوائد الصحية المدهشة التي تتمتع بها الكراوية، فتاريخياً، استُخدمت الكراوية لعلاج كل شيء من عسر الهضم إلى الانتفاخ والغازات. 

ما هو نبات الكروية؟

 نبات الكروية أو ما يسمى "الكراوية"، هو أحد أفراد عائلة الجزر، يشار إلى هذا النبات أيضاً باسم شمر الزوال، أو الكمون الفارسي، كما يمكن أن تؤكل جذور نباته، لكن معظم الناس يستخدمون ثمرة الكراوية، والتي يطلق عليها اسم البذور نتيجة لحجمها وملمسها.

بذور الكراوية عطرية للغاية، ولها طعم قوي يشبه طعم اليانسون، مما يجعلها شائعة في الأطباق اللذيذة، مثل مخلل الملفوف والهريسة.

في الوقت الحالي، غالباً ما تُستخدم بذور الكراوية في وصفات الخبز، من خبز الجاودار إلى العجائن والكعك، كما تُستعمل بشكل كبير كتوابل للطبخ.

القيمة الغذائية للكراوية

الكراوية غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية وفيتامين ج وتحتوي على مستويات منخفضة من الدهون. من بين المعادن، تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم .

حسب موقع webmd الطبي، تحتوي ملعقة صغيرة من بذور الكمون (نحو غرامين) على:

السعرات الحرارية: 7.

البروتين : أقل من 1 غرام.

الدهون : أقل من 1 غرام.

الكربوهيدرات : أقل من 1 غرام.

الألياف : أقل من 1 غرام.

السكر: أقل من 1 غرام.

الفوائد الصحية لبذور الكراوية

تُستخدم بذور الكراوية لعلاج العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بشكل أساسي بصحة الجهاز الهضمي، والتي تشمل القولون العصبي والإمساك وحرقة المعدة والانتفاخ، فحسب موقع organic facts، الطبي المتخصص تساهم الكراوية في حل المشكلات الصحية التالية:

تساهم الكراوية في تخفيف القولون العصبي

عند تناولها، يمكن أن تقلل بذور الكراوية من حرقة المعدة والانتفاخ والإمساك، وقد ثبت أن المكونات النشطة في هذه البذور تخفف أعراض القولون العصبي والالتهابات.

تحسّن النوم السليم

يساعد شرب شاي الكراوية، المحضّر من بذور الكراوية، في تقليل آثار الربو وتعزيز النوم السليم، ويرجع ذلك إلى محتواها العالي من المغنيسيوم، والذي يمكن أن يؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ ويحفز على الاسترخاء.

تخفيف أعراض الدورة الشهرية

يشتهر شاي الكراوية أيضاً بكونه مسكناً للألم تقلصات الدورة الشهرية، كما يساعد أيضاً في تعزيز إنتاج حليب الأم.

تساعد على فقدان الوزن

مستخلص الكراوية هو أداة غذائية شائعة للمساعدة في إنقاص الوزن؛ لأن الألياف تساعدك على الشعور بالشبع وتقليل تناول الوجبات الخفيفة الزائدة أو الإفراط في تناول الطعام.

تحسّن من صحة القلب

تساعد الكراوية في تقليل مستويات الكوليسترول في نظام القلب والأوعية الدموية بسبب محتواها العالي من الألياف. كما انها أيضاً مكمل دعمٍ كبيرٍ لصحة القلب، إلى جانب محتواها العالي من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم، هذه الأخير تساعد في خفض ضغط الدم.

العناية بالجلد

كمادات ساخنة من الكراوية فعّالة في علاج الجلد الأحمر أو المتهيج، بينما يُستخدم الزيت العطري في علاجات الوجه بالبخار، يساعد التركيز العالي لمضادات الأكسدة البشرة على محاربة الجذور الحرة وتقليل ظهور التجاعيد. هذا يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ويحافظ على الجلد فتبدو أصغر سناً.

تقوية العظام

تساعد بذور الكراوية في تحسين صحة العظام وكثافتها. ويرجع ذلك إلى وجود الزنك والكالسيوم فيها.

كيف تُستخدم الكراوية؟

هناك عدة طرق مختلفة لدمج بذور الكراوية في النظام الغذائي اليومي، وذلك عبر استخدامها كنكهة في الخبز أو الكعك، أو كتوابل في أطباق الخضار واللحوم، كما يمكن أيضاً رشه نيئاً على السلطات.

ويعتبر شاي الكراوية طريقة طبية شائعة، مثل استخدام الكراوية كمشروب دافئ أو كمادة مباشرة على الجلد أو موقع الألم والالتهاب.

قد ترى أيضاً الكراوية في معجون الأسنان الطبيعي ومعطرات الفم، وغالباً ما تستخدم المستحضرات والعطور والصابون الكراوية كعطر، حيث يُشتق زيتها الأساسي من البذور.