فاروق عاشور للإذاعة: أعوان الحماية المدنية يواصلون التحسيس بمخاطر الاختناق بالغاز عبر الوطن

nouveau_projet_10.jpg
13/11/2022 - 12:24

قال المدير الفرعي للإحصاءات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد فاروق عاشور ، هذا الأحد إن الحملة الوطنية التحسيسية حول الأخطار المتعلقة بموسم الشتاء  متواصلة  لا سيما فيما يتعلق بتوعية المواطنين بمخاطر الاختناق بغاز أحادي الكربون، مشيرا إلى أنها  تتضمن برنامجا متنوعا يقوم على غرس الثقافة الوقائية .

و خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" على القناة الثانية، أوضح عاشور أنه  الحملة تضمنت أبوابا مفتوحة على مستوى وحدات الحماية المدنية ، وقوافل وقائية محلية عبر مختلف البلديات، القرى والمداشر إلى جانب استعمال منصات التواصل الاجتماعي في إطار الإعلام الجواري، عبر نشر رسائل وقائية ورفع درجة الوعي لدى المواطنين حول هذه الإخطار خاصة  المتعلقة بالاختناقات، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه جرى إنقاذ وإسعاف 3617 شخص تعرضوا للاختناق و التسمم بالغازات المحترقة أو غاز أحادي الكربون خلال السنة الماضية مع تسجيل 175 حالة وفاة. .

 وأشار فاروق إلى أن معظم حالات الوفيات الناجمة عن الاختناق بالغازات هي ناتجة عن خلل في الوقاية من حيث تطبيق شروط السلامة والأمن، وبصفة عامة تكمن هذه الأخطاء بشكل أساسي في عدم وجود أو غياب عملية تهوية صحيحة ودائمة داخل المنازل، عدم مطابقة أجهزة التدفئة ، كما هي نتيجة لسوء تركيب واستغلال مختلف الأجهزة من قبل أشخاص غير مؤهلين.

كما ستعمل هذه الحملة -يقول المدير الفرعي للإحصاءات و الإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية - على إستوعاب السلوك الإيجابي الذي سيسمح بدون شك من رفع قدرات المواطن في مجال السلامة و حماية نفسه من الأخطار وتفادي الأضرار التي يمكن أن تحدث مشيرا إلى أن هذه الحملة سوف تتواصل طيلة موسم الشتاء من خلال البرامج التحسيسية المبرمجة بمساعدة المجتمع المدني و الجمعيات .

و فيما يخص حالات الغرق في المسطحات المائية (البرك و السدود و الأودية) خلال الصائفة الماضية، كشف ضيف القناة الثانية عن تسجيل 97 حالة غرق  على المستوى الوطني ، مبرزا أن فئة الأطفال والمراهقين تمثل أعلى نسبة من ضحايا هذه الحوادث المأسوية.