موسوعة تاريخية عربية توثق لفلسطين والقدس الشريف

القدس قبل 1948
13/11/2022 - 21:50

تصدر قريبا موسوعة تاريخية و ثقافية جديدة توثق لتاريخ فلسطين والقدس الشريف قبل نكبة 1948 يشارك فيها نخبة من الكتاب و المؤرخين, وتوزع عبر كافة أقطار الوطن العربي اعتبارا من جانفي المقبل, حسبما علم من دار النشر الفلسطينية, "دار سمير منصور للطباعة و النشر" القائمة على المشروع.

وأوضح مسؤول دار النشر السيد سمير منصور لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب (الامارات العربية المتحدة) ان الموسوعة الجديدة عبارة عن عمل توثيقي دقيق مرفق بصور نادرة غير مسبوقة تبرز الوضع الفلسطيني قبل نكبة 1948 يشارك في اعدادها نحو 50 كاتبا ومختصا في التاريخ الحديث و المعاصر معظمهم من غزة.

وتسلط الموسوعة الضوء أيضا على تاريخ القدس الشريف والديار المقدسية بكل ما تزخر به من ارث روحاني متجذر في وجدان المقدسيين ومعالم ثقافية متنوعة وثرية كانت ولا تزال مصدر الهام الكتاب والباحثين ومقصد كل شغوف وغيور على هويته العربية وانتماءه الإسلامي.

و قال السيد منصور أن العمل استغرق عدة سنوات من البحث و التقصي ليتوج في الأخير بهذا الإصدار الذي سيثري المكتبة العربية عموما و المؤلفات التي تؤرخ لفلسطين و كفاحها من اجل التحرر من براثن الاحتلال الصهيوني على وجه الخصوص.

من جانب آخر تعرض دار سمير منصور للطباعة و النشر النسخة الجديدة من المصحف الشريف بخط "عثمان طه" و قلم الخطاط الفلسطيني ساهر الكعبي و يصدر في عدة أحجام مطبوع على ورق معطر (عطر مقدسي).

ويحمل هذا المصحف - يضيف السيد منصور - الذي صدر بداية من أكتوبر الماضي بعد الانتهاء من كتابته وتدقيقه ومراجعته بالتعاون مع الأزهر الشريف اسم "مصحف المسجد الأقصى".

وتختتم اليوم الاحد فعاليات الطبعة الـ 41 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بعد 13 يوما من النشاط بمشاركة 95 دولة وأزيد من  2200 دار للنشر.