مذكرة تفاهم بين سوناطرك وسينوباك الصينية

sona-sino
14/11/2022 - 18:00

وقع مجمع سوناطراك، هذا الاثنين بالجزائر العاصمة، مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية "سيينوباك انترناشيونال إينرجي انفستمنت ليميتاد"، تعبر عن إرادة الطرفين في توطيد علاقاتهما الحالية وتوسيع تعاونهما، حسبما افاد به بيان للمجمع.

وجاء في البيان: "تم استقبال وفد بقيادة السيد غويو  يوليانغ، المدير التنفيذي لشركة سيينوباك انترناشيونال إينرجي انفستمنت ليميتاد، بمقر سوناطراك من طرف السيد توفيق حكار، الرئيس المدير العام للمجمع، بحضور الإطارات المسيرة للشركة".

وخلال الاجتماع، "تطرق الطرفان للعلاقات الحالية وآفاق التعاون، لا سيما، في مجال الاستكشاف والإنتاج"، يضيف البيان.

وعلى هامش هذا الاجتماع، "تم توقيع مذكرة تفاهم ، تعبر عن إرادة الطرفين في توطيد علاقاتهما الحالية وتوسيع تعاونهما، من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة".

وذكرت سوناطراك ان شركة "سينوباك" تتواجد بالجزائر منذ سنة 2002 وتستغل معها حقل زارزايتين، في إطار عقد شراكة يهدف إلى رفع معدل استرجاع احتياطيات النفط الخام المتوفرة.

وذكرت ان سوناطراك وشريكها "سينوباك أوفرساز أويل & غاز ليميتاد" وقعا،بتاريخ 28 مايو 2022، عقد تقاسم الإنتاج يتعلق بالرقعة التعاقدية لزارزايتين،وذلك بموجب القانون رقم 19 - 13 الذي يحكم أنشطة المحروقات.

وتقدر قيمة الاستثمار الإجمالي المسطر لتنفيذ برنامج أشغال التطوير والاستغلال المتفق عليه، بنحو 490 مليون دولار أمريكي، مما سيسمح باسترجاع مايقرب من 95 مليون برميل من النفط، حسب البيان.