عون: يتعين إنتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الأنسولين محليا

عبوة أنسولين
20/11/2022 - 21:33

أكد وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أنه سيتوجب انتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الأنسولين محليا ابتداء من سنة2023.

وأصدر السيد عون خلال زيارة عمل وتفتيش على مستوى عدة مخابر صيدلانية في العاصمة رفقة والي ولاية الجزائر, عبد النور رابحي، تعليمات لمسؤولي وحدات الانتاج "لينتجوا محليا على الاقل 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية من الانسولين"، مبرزا أنها "اولوية" للمرضى الجزائريين.

كما ذكر الوزير، مشددا على هذا المنتج، ان البلد يستورد ما يقارب 400 مليون أورو من الانسولين سنويا حيث "90 بالمائة منها تأتي من نفس المخبر".

في نفس السياق، أعلن أن انتاج الانسولين سيكون فعالا على مستوى ثلاثة أو أربعة منتجين وطنيين في سنة 2023.

من جهة أخرى، أعلن الوزير عن استحداث نص تنظيمي ينظم فرع المكملات الغذائية لتأطير أفضل لهذه المنتجات.

وأفاد السيد عون أنه قد يتم منح اعتماد خاص بالمكملات الغذائية، مشيرا أن الجزائر تستورد حاليا قيمة 500 مليون أورو للسنة من هذه المنتجات.

علاوة على ذلك، دعا المسؤول الأول للصناعة صيدلانية الفاعلين في هذا القطاع إلى رفع معدل الإدماج من خلال التصنيع المحلي للمادة الأولية.

في هذا الإطار، ثمن قرار مخبر  "فراتر رازس" في إنتاج المادة الأولية المخصصة لإنتاج الباراسيتامول وهو مشروع يتوقع تجسيده ابتداء من سنة 2023، حسب مسؤولي المخبر.

كما تطرق الوزير خلال زيارته إلى انتاج مشتقات الدم.

في هذا الشأن، حث الوزير على توعية المواطنين في اطار التبرع بالدم خاصة من أجل خفض فاتورة استيراد مشتقات الدم التي تقدر ب75 مليون أورو في السنة.

"نحن في قطاع متصل مباشرة بصحة المواطن، لا يجدر به أن يعتمد على الاستيراد" حسب الوزير، الذى شدد على خفض فاتورة الاستيراد خاصة في ما يتعلق بالجزيئات الموجهة للأمراض المزمنة.

بخصوص التصدير، دعا الوزير الفاعلين الوطنيين إلى التوجه إلى جانب السوق الافريقية، نحو السوق الأوروبية وأبرز أن السوق الافريقية للأدوية "صعبة"، حيث تقوم المخابر الأوروبية بالبيع بالخسارة في بعض بلدان القارة.