سليم رقاد للإذاعة: نتوقع تحقيق حوالي 7 مليار دولار صادرات خارج المحروقات بنهاية العام

24/11/2022 - 11:06

توقع مدير متابعة وترقية المبادرات التجارية بوزارة التجارة وترقية الصادرات سليم رقاد أن تحقق صادرات الجزائر خارج المحروقات هذه السنة حوالي 7 مليار دولار.

وأكد سليم رقاد لدى استضافته هذا الخميس ضمن برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن وزارة التجارة وترقية الصادرات اشتغلت منذ 2020 على برنامج يهدف إلى ترقية صادرات الجزائر خارج المحروقات حيث عرفت السنة الموالية 2021 قفزة كبيرة بتحقيق مبلغ 5مليار دولار.

وعن مشاركة الجزائر في أشغال اجتماع القمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بنيامي قال قراد إن من بين النقاط التي يتضمنها جدول أعمالها تسريع مسار تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتنويع الاقتصادي والصناعي في إطار مقاربة متكاملة ترمي إلى المساهمة في تحقيق أهداف أجندة 2063 مؤكدا في السياق ذاته أن السلطات العليا في البلاد كانت لهم رؤية رشيدة من خلال التسريع في أشغال الانضمام إلى منطقة التجارة الحرة.

واسترسل المتحدث ذاته بالقول "هناك فرص كبيرة جدا للدخول إلى هذه الأسواق وتطوير المبادلات التجارية حيث تعتبر منطقة التجارة الحرة القارية  الإفريقية أكبر منطقة في العالم إذ تضم أكثر من 54 دولة ولنا علاقات طيبة مع تلك الدول نستطيع استغلالها لأخذ حصصنا من تلك الأسواق." 

واستعرض ضيف الصباح جملة من التسهيلات التي تقدمها الوزارة الوصية للمصدرين  على غرار الصندوق الخاص لترقية الصادرات الذي أصبح اليوم بندا من بنود ميزانية التسيير لوزارة التجارة  حيث ضخت فيه الدولة أموالا لدعم المصدرين من خلال تخفيض تكاليف عملية التصدير لتغطي 50 بالمئة من مصاريف الشحن والنقل والمشاركة في المعارض.

وابرز المتحدث الدور الكبير الذي لعبته الدبلوماسية الجزائرية في السنتين الأخيرتين بفتحها للأبواب الإفريقية لنكون حاضرين بقوة في السنوات القادمة .