المهرجان الدولي الـ 11 للسينما بالجزائر من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل

Festival international du cinéma d'Alger
24/11/2022 - 17:50

يمكن لعشاق السينما الجزائريين العودة إلى قاعات العرض السينمائي بالعاصمة وذلك بمناسبة تنظيم المهرجان الدولي الـ 11 للسينما بالجزائر، والمخصص للفيلم الملتزم، الذي ستجري فعاليته من 2 إلى 10 ديسمبر المقبل، بعد غياب فرضته جائحة كوفيد 19.

وتبشر هذه العودة إلى الساحة الثقافية، بطبعة استثنائية عبر إبداعات جديدة وأكبر عدد من الأفلام المقترحة على الجمهور، ومحاور موضوعاتية جد متنوعة، حسبما أكدته محافظة المهرجان، زهيرة ياحي، التي تقترح على الجمهور طبعة خاصة تسجل عودة المهرجان الدولي الـ 11 للسينما بالجزائر، والاحتفال بالذكرى 60 لاستعادة السيادة الوطنية.

كما يعرف المهرجان كعادته تنظيم مسابقة مقسمة إلى الفيلم الطويل الخيالي والفيلم الطويل الوثائقي والفيلم القصير وأربعة عروض أولية جزائرية فضلا عن ست محاور موضوعاتية.

ويقترح برنامج المهرجان محاور موجهة للذاكرة "الذكرى ال 60 للاستقلال" و "تلاقي" مخصصة لأفلام فقدت وتم إيجادها وترميمها ومحور «سينما، ذاكرة، مقاومة".   

كما سيخصص المهرجان في إطار رؤية بيداغوجية وزخم تحسيسي، محورا للمسالة البيئية موجه خاصة للشباب، فضلا عن محور حول "المرأة" وبرنامج "اكتشاف" لترقية الأفلام الأولى أو الأفلام الطويلة الأولى.
أما الأفلام المتنافسة وإعادة عرضها، فقد تمت برمجتها في قاعات ديوان رياض الفتح، فيما ستجري المحاور الأخرى في كل من قصر الثقافة مفدي زكريا وقاعة السينماتيك بالجزائر.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الدولي للسينما بالجزائر الذي تم تأسيسه في سنة 2009 في شكل "أيام للفيلم الملتزم"، قد استطاع في وقت وجيز فرض نفسه كحدث سينمائي هام في العاصمة والمعروف ببرنامجه الذي يقترح على عشاق السينما، أفلاما كبيرة ملتزمة والتي غالبا ما تكون بعيدة عن سياق السينما التجارية.

كما يعطي المهرجان، لاسيما من حلال القضية الفلسطينية والصحراوية ومقاومة فلاح إسكندنافي للحفاظ على طريقة عيشه، الفرصة لعشاق السينما الجزائريين، ليكتشفوا، عبر عشر طبعات، أعمالا لا تتواجد عبر قنوات التوزيع والالتقاء بكبار المنتجين بالجزائر.