الموقع الاستراتيجي للجزائر "يجعلها بوابة آمنة للقارة الإفريقية"

وزارة التجارة
29/11/2022 - 21:55

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، الثلاثاء، بولاية باتنة، على أن الموقع الاستراتيجي للجزائر في إفريقيا "يجعلها بوابة آمنة للقارة وجسرا يربط بين جنوب البحر الأبيض المتوسط و شماله فيما يتعلق بانضمام البلاد لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي دخلت اتفاقيتها حيز التنفيذ سنة 2021".

وأضاف الوزير خلال إشرافه على افتتاح الملتقى الدولي بتقنية التحاضر عن بعد حول "أثر التجارة الحرة القارية الإفريقية على الاقتصاد الجزائري'' بكلية الاقتصاد والتسيير والعلوم التجارية لجامعة باتنة-1 أن الموقع الاستراتيجي للجزائر "يجعلها أيضا مدخلا إلى البلدان الإفريقية خاصة المجاورة (تونس وليبيا والنيجر ومالي وموريتانيا) وذلك عبر عدة معابر ونقاط حدودية برية بالإضافة إلى انتماء الجزائر إلى العالم العربي.

وأردف رزيق بأن كل هذه المؤهلات تجعل من الجزائر عضوا رئيسيا في مشاريع التكامل الإقليمي والاندماج فيه، موضحا بأن الحكومة الجزائرية تتطلع اليوم إلى أداء دور رائد وواضح المعالم لضمان اندماجها التدريجي في التجارة العالمية.

وأشار الوزير في ذات السياق إلى أن الحكومة تعطي أولوية كبيرة لتجسيد مناطق حرة ذات بعد إفريقي عبر الولايات الحدودية على اعتبار -كما أضاف- أن ذلك يعد خيارا استراتيجيا، حيث أن الولوج إلى السوق الإفريقية "ضرورة ملحة لتشجيع الصادرات خارج المحروقات من خلال تنويعها".

ويتم كل هذا، حسب وزير التجارة وترقية الصادرات من خلال المشاريع الهيكلية والتكاملية الكبرى ذات البعد الإقليمي والقاري التي تسعى الدولة لتجسيدها من بينها الطريق العابر للصحراء الذي يربط الجزائر بلاغوس (نيجيريا) وتحديث شبكة السكك الحديدية الوطنية وملحقاتها في شمال إفريقيا.

ونوه رزيق باختيار الجامعة لهذا الموضوع الهام وذلك بحضور باحثين وخبراء في المجال لمناقشة أثر منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية على الاقتصاد الجزائري، معتبرا معرض المنتجات الذي أقيم على هامش هذه التظاهرة العلمية فرصة للمتعاملين الاقتصاديين للتعريف بمنتجاتهم القابلة للتصدير وتقريب المؤسسات الاقتصادية من طلبة الجامعة بما ينمي فيهم-حسبه- شغف تجسيد مشاريعهم وتنمية ثقافة التصدير لديهم.

واختتم وزير التجارة وترقية الصادرات زيارته إلى هذه الولاية بتدشين مخبر تحليل النوعية وقمع الغش بالقطب العمراني حملة -1 بمدينة باتنة، معتبرا هذا المرفق إضافة للقطاع وللمديرية الجهوية للتجارة لناحية باتنة التي تضم 7 ولايات بشرق البلاد وأيضا للقطاعات الأخرى.

قبل ذلك أشرف الوزير في مستهل زيارته لهذه الولاية على إعطاء إشارة انطلاق قافلة تصدير كمية هامة من السيراميك نحو البحرين والنيجر وذلك بمنطقة النشاطات ذراع بن صباح ببلدية تازولت.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios