وهران: اختتام أشغال الدورة العاشرة لهيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا

هيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا
02/12/2022 - 11:22

اختتمت مساء أمس الخميس بوهران أشغال الاجتماع المشترك للدورة العاشرة لهيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا والاجتماع الـ 15 للجنتها التنفيذية بالمصادقة على مخطط عمل جديد وإصدار عدة توصيات.

وتوجت أشغال هذه الدورة التي دامت ستة أيام بالمصادقة على مخطط عمل الهيئة لسنتي 2023 و2024 الذي يتضمن عدة أنشطة لها صلة بمكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا منها التكوين والبحوث والإتصال والبيئة وكذا الموافقة على الميزانية المخصصة للصندوق الائتماني للهيئة المذكورة.

كما تم في ختام هذه الدورة الموافقة على التوصيات لتنفيذ مخطط العمل الجديد والتي تناولت كل المحاور المتضمنة في مخطط عمل الهيئة منها البيئة والبحث والاتصالات واستعمال التكنولوجيات الحديثة في مكافحة هذه الآفة وأخرى تخص المنظمة الأممية للزراعة والتغذية (فاو) التي هي حاضنة للهيئة بغية تسهيل عمل هذه الأخيرة.

وتخص بعض التوصيات الدول الأعضاء لتنفيذ نشاطات على المستوى الوطني و أمانة الهيئة لتنفيذ هذا المخطط حسبما ذكره الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا محمد لمين حموني على هامش اختتام هذه الدورة.

وستنعقد الدورة القادمة في دولة النيجر عام 2024 فيما ستقام اللجنة التنفيذية لهيئة مكافحة الجراد المهاجر بالمنطقة الغربية لإفريقيا التي تنعقد كل سنة في العاصمة المالية باماكو في 2023 كما أضاف السيد حموني الذي أشار إلى أن الدول الأعضاء في هذه الهيئة وافقت بالإجماع على انضمام كل من جزر رأس الأخضر وغامبيا والكاميرون وستتخذ بعض الإجراءات الإدارية في هذا الشأن.

وتم خلال هذا الاجتماع المشترك الذي أشرف عليه وزير الفلاحة و التنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني انتخاب الجزائر لرئاسة هذه الهيئة لسنتي 2023 و2024 ويترأسها الأمين العام للوزارة حميد بن سعد.

وتم خلال أشغال هذا الاجتماع المشترك إعداد مخطط عمل جديد وتحديد الميزانية للفترة الممتدة بين 2022 و2024 ومناقشة الجوانب الفنية و الإدارية و المالية و تنمية المهارات و البحوث و خطة إدارة مخاطر الجراد وإدارة المعلومات ذات الصلة والتكنولوجيات الحديثة المستعملة في مكافحة الجراد واعتماد التقرير المالي.

وللتذكير فقد شارك في الدورة العاشرة للجنة مكافحة الجراد المهاجر للمنطقة الغربية لإفريقيا والاجتماع الـ15 للجنتها التنفيذية الدول العشرة الأعضاء ممثلة بالأمناء العامين للوزارات المكلفة بالفلاحة والمدراء العامون لمكافحة الجراد في البلدان الأعضاء ودول أخرى مرشحة للانضمام وكذا عدة هيئات وطنية ودولية مختصة في البحث والتنمية.