إيفاد بعثة جزائرية لتلقي تكوين في تسيير الأوقاف بجامع الأزهر

وزارة الشؤون الدينية
04/12/2022 - 22:32

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، عن إيفاد بعثة جزائرية تضم 20 إطارا إلى أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات والمدربين، التابعة لجامع الأزهر بمصر، وذلك لتلقي تكوينا في مجال تسيير الأوقاف.

و أوضح الوزير خلال لقاء توجيهي جمعه مع المستفيدين من الدورة التكوينية أن "الهدف من تنظيم هذه الدورة التكوينية التي تندرج في إطار تجسيد التعاون الثنائي بين الجزائر ومصر، يتمثل في تعزيز المعارف وتبادل الخبرة في مجال تسيير الأوقاف لتكون بمثابة مرافق للسلطات العمومية من أجل المساهمة في التنمية الوطنية لاسيما من خلال توفير مناصب شغل".

و بعد أن أشار إلى المساعي الرامية إلى "تعزيز المنظومة القانونية المتعلقة بالأوقاف لجعلها مواكبة للتطورات الحاصلة في مجال تسييرها"، أبرز السيد بلمهدي المكانة التي يوليها القطاع إلى "التكوين المتواصل" لمنتسبيه على اختلاف مناصبهم ومسؤولياتهم وذلك من أجل رفع مستوى الأداء وكذا الخدمات التي تقدمها الوزارة.

و بالمناسبة، قدم الوزير جملة من التوجيهات لأعضاء هذه البعثة التي ستستفيد من تكوين يدوم 15 يوما، تمحورت حول ضرورة انتهاز فرصة هذا التكوين لصقل المعارف والبحث عن التجارب الناجحة في مجال تسيير الأوقاف مع مراعاة المرجعية الوطنية الدينية التي تعد -كما قال- "ركيزة في تسيير هذه المنظمومة".

و من جهة أخرى، أكد الوزير في تصريح صحفي عقب هذا اللقاء أن قطاعه "عازم" على إعادة تنشيط حركية التكوين بالخارج، حيث سيتم -على حد قوله- "إيفاد بعثات جزائرية أخرى، وذلك تطبيقا لاتفاقيات التعاون التي وقعتها الجزائر مع عدة دول على غرار تونس والأردن".