الرئيس تبون يدعو إلى التوجه نحو ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار لمعالجة إشكالية التشغيل بافريقيا

رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون
05/12/2022 - 14:48

دعا رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون  اليوم الاثنين إلى التوجه نحو ريادة الأعمال المرتكزة على الابتكار من أجل  معالجة اشكالية التشغيل بالقارة الإفريقية.

وفي رسالة إلى المشاركين في المؤتمر الإفريقي الأول للمؤسسات الناشئة الذي افتتح أشغاله اليوم بالجزائر العاصمة (المركز الدولي للمؤتمرات) قرأها نيابة عنه الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان، حيا الرئيس تبون مبادرة تنظيم المنتدى الذي يكرس جدوى الاستثمار في اقتصاد المعرفة و الشركات الناشئة و يبرز دور الابتكار في النهوض باقتصاديات إفريقيا التي تسجل "أعلى المعدلات العالمية حاليا في نسب الفئات الشبابية و تقابلها مع الأسف نسب بطالة مرتفعة" و هو ما يجعل التوجه نحو ريادة الأعمال المرتكزة على الابتكار "أولوية ملحة لمعالجة اشكالية التشغيل و التفكير في سياسات عامة داعمة للشركات الناشئة". 

الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان

وأضاف رئيس الجمهورية بأن التحديات التنموية في القارة عديدة و "تستوجب استحداث آليات ترقى بإفريقيا إلى مستوى التنافسية الاقتصادية من خلال مقاربة تعتمد تعزيز دور الشركات الناشئة في اقتصاديات الدول الإفريقية التي اثبتت فعاليتها في تحقيق التنمية المستدامة".     

ولاحظ الرئيس تبون أن معظم الشركات و المؤسسات الكبيرة التي تدر عائدات مالية ضخمة انطلقت كشركات صغيرة ناشئة من بيئة مشجعة لريادة الأعمال و محفزة على التنافس لجذب رواد الأعمال و دعمهم ماليا و فتح آفاق امام الافكار الخلاقة لتتحول إلى مشاريع انتاجية تمتص البطالة و تدر الثروة.

 وعلى هذا الاساس يضيف رئيس الجمهورية، "فلا مناص من دمج مفاهيم الشركات الناشئة و الابتكار و ريادة الأعمال في المنظومات الاقتصادية لبلداننا الإفريقية نظرا للإمكانات المؤكدة التي يتمتع بها الشباب الإفريقي بفضل تطور مستوى التعليم و سهولة الولوج إلى المعلومة و المعرفة".       

وقال رئيس الجمهورية مخاطبا المشاركين في المؤتمر: "إنكم بلقائكم اليوم في بلدكم الجزائر تؤسسون لورشة مفتوحة حول الابتكار تكون بمثابة فضاء للتشاور و الحوار، بما يمكن من تعزيز دور الطاقات الحية في تنمية قارتنا اقتصاديا و اجتماعيا و يفضي إلى حلول تحد من هجرة الكفاءات و تساهم في وضع استراتيجيات تنموية تهدف إلى تعزيز القدرات الاستقطابية للطاقات البشرية ذات الكفاءات العالية في بلداننا". 

ودعا المشاركين للتباحث حول هذه المبادرة التي تنطلق من الجزائر و جعلها "موعدا دوريا متجددا"، معبرا على الاندماج في الاقتصاد المعاصر العالمي و مرسخا لقيم التضامن و التعاون الإفريقي بغية المساهمة في اعطاء الدفع اللازم للمؤسسات الناشئة على المستوى الإفريقي.

وانطلقت اليوم أشغال المؤتمر الإفريقي الأول للمؤسسات الناشئة، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون,  لبحث سبل تكريس دور المؤسسات الناشئة الإفريقية في التنمية الاقتصادية المستدامة.