العربي مولاي شعلال للإذاعة : قانون لحماية المبلغين عن الفساد قريبا

08/12/2022 - 11:16

قال الأمين العام لسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته، شعلال مولاي العربي، إن هيئته بصدد إعداد قانون مستقل بذاته لحماية المبلغين عن قضايا الفساد بغية حمايتهم من الاستفزازات والتهديدات.

وأوضح شعلال، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى هذا الخميس أن "التبليغ يعتبر من أهم آليات مكافحة الفساد، لكن وللأسف في الجزائر لا نملك هذه الثقافة، خاصة وأن المبلغين يخشون من التهديدات والاستفزازات التي قد يتعرضون لها".

ويرى المتحدث أنه "أصبح من الضروري حماية المبلغ عن قضايا الفساد من خلال إعداد قانون مستقل بذاته، سيشجع مستقبلا على مثل هذا السلوك الذي سيساهم بدرجة كبيرة في مكافحة ظاهرة الفساد".

في سياق متصل، أوضح الأمين العام لسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته أنه "في غياب القوانين التي تحمي المبلغ دفع بالبعض إلى اللجوء إلى الرسائل المجهولة التي تكون في بعض الأحيان كيدية". 

وفي هذا الإطار أشار المتحدث أن "تدخل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في كلمته الافتتاحية التي ألقاها في اللقاء الثاني للحكومة مع الولاة منع الاعتداد بالرسائل المجهولة في الملاحقات القضائية".

وعليه فقد أوضح شعلال أنه "عندما يكون القانون واضحا سيعطي ثقة أكثر للمواطنين من أجل التبليغ"

وأضاف ضيف الصباح أنه "من بين التزامات الـ 54 لرئيس الجمهورية، هو أخلقة الحيلة العامة والتي مست كل جوانب مكافحة الفساد والتي كرسها دستور 2020 الذي أدرج في مواده إنشاء سلطة وطنية مستقلة رقابية تتمتع بصلاحيات واسعة في مكافحة الفساد".

كما كشف أنه "في إطار عملها تم إنشاء جهاز خاص على مستوى السلطة مهمته القيام بالتحقيقات المالية والإدارية في الثراء غير المشروع للموظفين العموميين".  كما اشار ايضا أنه "سيتم إنشاء وكالة خاصة ستتكفل بتسيير الممتلكات والأموال المصادرة التي عرفت ارتفاعا كبيرا منذ انطلاق العملية في 2020".   

أكثر من 200 إنابة قضائية دولية لاسترجاع الأموال المنهوبة

في سياق متصل، كشف شعلال أنه "تم إصدار أكثر من 200 إنابة قضائية دولية لاسترجاع الأموال المنهوبة والمهربة للبنوك الأجنبية" وبان "هناك العديد من الدول استجابت لهذه الإنبات".

واعتبر الأمين العام لسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته أن "الجزائر قامت بخطوات مهمة في مكافحة هذه الآفة بعد أن كانت من الدول السباقة في المصادقة على الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد وفي تنفيذ أحكامها".

وقال إن " الجزائر تحتفل كباقي الدول الأخرى باليوم العالمي لمكافحة الفاسد والمصادف لـ 9 ديسمبر من كل سنة تحت شعار 20 عاما على اتفاقية الأمم المتحدة نحو عالم متحد ضد الفساد من خلال تم تنظيم يوم دراسي تحت عنوان سياسة مكافحة الفساد في الجزائر واخلقت الحياة العامة ... الإنجازات والآفاق".