450 لوحة فنية تزين صالون لمسات الدولي للفنون التشكيلية بخنشلة

صالون لمسات الدولي للفنون التشكيلية
11/12/2022 - 20:48

عرضت اليوم الأحد بمركز الترفيه العلمي حوحة بلعيد بولاية خنشلة 450 لوحة فنية في افتتاح الطبعة الرابعة لصالون ''لمسات'' الدولي للفنون التشكيلية.

وقد أشرف والي خنشلة، يوسف محيوت، في إطار البرنامج الولائي الخاص بالاحتفال بالذكرى ال62 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 على افتتاح الطبعة الرابعة لصالون ''لمسات'' الدولي للفنون التشكيلية الذي قامت من خلاله الجمعية الولائية ''لمسات'' للفنون التشكيلية بعرض 450 لوحة فنية و 29 منحوتة لفنانين جزائريين وأجانب يمثلون 19 دولة.

وكشف فؤاد بلاع، رئيس الجمعية الولائية ''لمسات'' للفنون التشكيلية، الجهة المنظمة للتظاهرة الثقافية أنه بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال62 لمظاهرات 11ديسمبر1960 وتحت شعار "لمسات فنية تترجم تاريخا وهوية"، فقد تم افتتاح الطبعة الرابعة لهذا الصالون الذي يتم من خلاله عرض 380 لوحة فنية تمثل رصيد الجمعية من هبات لمجموعة من الفنانين الأجانب الذين سبق لهم المشاركة في مختلف المعارض الدولية التي نظمتها الجمعية، بالإضافة إلى 70 لوحة فنية أخرى ل35 فنانا قدموا من مختلف ولايات الوطن و آخرين من تونس.

وذكر السيد بلاع أن اللوحات المعروضة تشمل جميع المدارس الفنية بما فيها المدرسة الواقعية والانطباعية و السيريالية والتجريدية والتكعيبية.

وأضاف ذات الفنان أن ما يميز الطبعة الرابعة لهذه التظاهرة الفنية عن باقي الطبعات السابقة هو برمجة ورشات تكوينية للفنانين المشاركين وأخرى لفائدة الأطفال، بالإضافة إلى إلقاء محاضرة بعنوان "دور الفن التشكيلي في التواصل بين الأجيال" مع برمجة خرجات سياحية إلى المتحف الجهوي للمجاهد والمعلم المخلد لمكان انطلاق الأفواج الأولى المفجرة لثورة الفاتح من نوفمبر 1954 بولاية خنشلة.

من جهتها، عبرت الفنانة التشكيلية التونسية ليلى السلماوي، عن سعادتها بالمشاركة في الطبعة الرابعة لصالون ''لمسات'' موازاة مع احتفال الجزائر بالذكرى ال62 لمظاهرات 11ديسمبر 1960، مؤكدة أن للجزائر وتونس ''تاريخا مشتركا''.

كما أكدت أن هذه التظاهرة الثقافية ستكون ''فرصة من أجل التقرب أكثر من الفنانين المشاركين والاحتكاك بهم لتبادل المعارف وكذا التعرف على الأماكن السياحية والتاريخية التي تزخر بها هذه الولاية''.

وستتواصل فعاليات هذه التظاهرة الثقافية إلى غاية 14 ديسمبر الجاري، حيث ستكون قاعة العرض بمركز الترفيه العلمي حوحة بلعيد بوسط مدينة خنشلة مفتوحة أمام الجمهور ومحبي الفن التشكيلي بداية من الساعة التاسعة صباحا وإلى غاية السابعة مساء من كل يوم، حسب ما علم من المنظمين.