في الذكرى الـ66 لتأسيس الإذاعة السرية... تتويج الفائزين بالمسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب

الذكرى الـ66 لتأسي الإذاعة السرية
16/12/2022 - 22:00

في حفل كبير بقاعة العروض لمين بشيشي بالإذاعة الجزائرية، جرى أمسية هذا الجمعة تتويج الفائزين بالمسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب الذي نظمتها الإذاعة الجزائرية احتفاء بستينية استرجاع السيادة لتوجه رسالة طمأنة من شارع الشهداء إلى قامات الإذاعة السرية في الذكرى الـ66 لتأسيسها مفادها أن إذاعة الجزائر المستقلة قلعة الإعلام الهادف والإبداع الأصيل حملت مشعل المجد والكبرياء كما يجب أن يحمل.

وفي هذا الصدد توج الشاب عبد الرحمن بوحبيلة من قسنطينة بالجائزة الأولى لمسابقة الأغنية الوطنية لفئة الأغنية باللغة العربية بعنوان " جزائر يابلادي"، بينما عادت الجائزة الأولى في صنف الأغنية الأمازيغية لسعدية إيدير من ولاية تيزي وزو.

وعادت الجائزة الثانية في صنف الأغنية باللغة العربية إلى الشاب أيمن مخلوفي من ولاية الوادي أما في صنف الأغنية باللغة الأمازيغية لفاطمة بلحاجة من ولاية تمنراست.

أما الجائزة الثالثة في صنفي اللغة العربية واللغة الأمازيغية فعادت على التوالي إلى كل من الشابة إسراء سعدي من ولاية البويرة والشابة الشابة حنان زعموم من ولاية تيزي وزو.

وزير الاتصال: مبادرة الإذاعة الجزائرية تحمل دلالات وأبعاد وطنية مخلصة

ونوه وزير الاتصال السيد محمد بوسليماني بمبادرة الإذاعة الجزائرية التي قال إنها تحمل دلالات وأبعاد وطنية مخلصة في شعارها شباب الجزائر يغني الجزائر وفي ارتباطها بستينية الاستقلال المجيد، مشيرا إلى أن وضع هذه المسابقة تحت الرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية يترجم دعمه المباشر والواضح لوسائل الإعلام ولفئة الشباب التي تعد من أولويات برنامج الجزائر الجديدة

وأكد وزير الاتصال أن الإذاعة الجزائرية وبنفس القناعات الوطنية تواصل مسارها في تقديم الخدمة العمومية وتراعي الحق في المعلومة الصحيحة وتساير التكنولوجيات الجديدة في الإعلام والاتصال وترافق باحترافية التحولات الداخلية والدولية، مشيرا إلى أن مؤسسة الإذاعة الوطنية اندمجت في حتمية الرقمنة والإعلام الإلكتروني وتعززت بإعلام جواري يعمل في الأساس بوضعية الساكنة ويقربها من الإدارة المحلية.

وأضاف بوسليماني " استحدثت الدولة منشآت مؤسساتية خاصة بفئة الشباب كما فتحت لها أبواب الاستثمار والابتكار لتساهم في رقي الوطن والحفاظ عليه وفاء لرسالة نوفمبر التي ضحى من أجلها شعبا بكامله لاسيما الشباب من الجنسين "

من جهته هنأ وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقه الإذاعة الجزائرية على نجاحها المحقق في هذه المسابقة الوطنية.

وأضاف الوزير أن الموروث الثقافي بجميع أصنافه التعبيرية يعد جزءا هاما من الذاكرة الوطنية الشعبية حيث أدت القصيدة والأهازيج والأغاني دورا مهما على المستويات الاجتماعية والثقافية والسياسية.

وفي ذات السياق، كشف ربيقة أن وزارة المجاهدين وذوي الحقوق وضمن مخطط عمل الحكومة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية في مجال حفظ الذاكرة وبمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال، ستطلق في عضون الأيام القادمة وكبادرة أولى خمسة أغاني وطنية مصورة لشباب الجزائر من بينها واحدة لرمز من رموز الفن في الجزائر وهو المجاهد الفنان آكلي يحياتن.

ومن جانبه قال وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق إن هذه التجربة كانت رائعة على مستوى كل هياكل الشباب والرياضة في مختلف ولايات الوطن وكانت نتائجها مبهرة.

من جانبها أكدت وزيرة الثقافة والفنون، سامية مولوجي أن الأغنية الوطنية  قد بعثت قيمة الإستمرار والوفاء لنهج الكبار مؤكدة الحالة الجمالية لمفهوم الإنتماء والإعتزاز بالوطن في نفوس الشباب الجزائري المبدع.

كما دعت إلى تكرار هذا النوع من المبادرات لتكون تقليدا مضيئا في المشهد الإعلامي والثقافي.

وفي سياق متصل، قال سي الهاشمي عصاد الأمين العام المحافظة السامية للأمازيغية إن هذه المناسبة فرصة سانحة للتنويه بالشراكة المثمرة مع الإذاعة الوطنية، مؤكدا أن هذه الشراكة ليست حبر على ورق.

 وثمن سي الهاشمي، ما قامت به الإذاعة الوطنية من خلال تجسيد هذه المبادرة النيرة خاصة وأنها أدرجت بكل جدية اللغتين الوطنيتين وأعطتهما العناية الكافية.

 

وتم خلال الحفل تكريم السيد دحو ولد قابلية بمناسبة الذكرى الستة والستين لتأسيس الإذاعة السرية، وتسلم التكريم نيابة عنه الدبلوماسي السابق وضابط جيش التحرير محمد دباح.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios