هني: الإعلان عن النتائج الأولية لعملية إحصاء الثروة الحيوانية نهاية ديسمبر الجاري

laid-el-adha-1.jpg
19/12/2022 - 16:17

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني هذا الاثنين بالجزائرالعاصمة أن النتائج الأولية لعملية إحصاء الثروة الحيوانية على كامل التراب الوطني ستكون متوفرة نهاية ديسمبر الجاري.

وأوضح السيد هني في تصريحات للصحافة على هامش فعاليات الطبعة الخامسة للصالون الدولي للنسيج الملابس الجلود والمعدات "تاكس ستايل اكسبو" أن هذه العملية التي انطلقت رسميا في 13 نوفمبر الماضي ستنتهي في 25 ديسمبر الجاري, على أن يتم توفير الاحصائيات (على المستوى الوطني) في 31 ديسمبر 2022. 

وستسمح هذه الإحصائيات -يضيف الوزير- بتوفير قاعدة بيانات رقمية ومعلومات دقيقة ومفصلة بخصوص الثروة الحيوانية التي تزخر بها الجزائر, فضلا عن التعرف بدقة على أعداد الموالين والمربين قصد التمكن من تقديم الدعم الى مستحقيه.

وعلى أساس نتائج هذه العملية سيتم ابتداء من يناير 2023 اتخاذ اجراءات  ميدانية أكثر فعالية لخفض أسعار اللحوم حسب السيد هني الذي أكد أنه يجري  العمل لهذا الغرض على تقليص عدد المتدخلين في سلسلة الانتاج والتسويق وتكثيف الجهود للقضاء على المضاربة.

واعتبر أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء غير مبرر بالنظر لوجود قدرات  انتاجية كافية فضلا عن توفر الأعلاف وبأسعار مقننة ناهيك على الدعم الذي  تقدمه الدولة في هذا المجال.

وذكر في ذات السياق انه سيتم قريبا تسقيف أسعار اللحوم البيضاء, وذلك حفاظا  على القدرة الشرائية للمواطنين مشيرا إلى أنه سيتم كذلك توسيع شبكة التوزيع  العمومية عن طريق ابرام اتفاقيات مع وزارة التجارة وترقية الصادرات.