خبراء للإذاعة: الجزائر نجحت في ولوج أسواق جديدة للطاقة وبناء شراكات استراتيجية خلال 2022

الدبلوماسية الجزائرية الطاقوية
26/12/2022 - 15:25

أرجع خبراء الطاقة نجاح الجزائر2022 في ولوج أسواق جديدة للطاقة وبناء شراكات استراتيجية معتمدة في ذلك على تجربتها الرائدة وسمعتها الجيدة وحسن قراءتها للأوضاع الدولية.

ويرى الخبير الطاقوي  محمد بوخاري أن تفعيل الدبلوماسية الجزائرية الطاقوية راجع إلى التعليمات الصارمة لرئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون ما أدى إلى زيادة الإنتاج بحولي  04 مليارمتر مكعب في مجال الغاز وزيادة الصادرات بحوالي 56 مليار متر مكعب من الغاز والرفع من مداخيل العملة الصعبة وصمان الأمن الطاقوي للبلاد والتموقع الاستراتيجي للجزائر في أسواق الطاقة خاصة الأوروبية وفتح طاقات واعدة للطاقات البديلة.

من جهته الخبير الاقتصادي بغدادي مندوش أكد أن الاستكشافات الجديدة لحقول الغاز وتطويرها ستعطي انتاجا اكثر كاشفا عن انطلاق برنامج جديد لتطوير الطاقة الشمسية مطلع العام 2023.

يذكر أن الجزائر قطعت خطوات كبيرة العام 2022 بهدق تأكيد مكانتها الريادية في سوق الطاقة العالمية من خلال سلسة اكتشافات جديدة ومهمة تؤهلها للر فع من قدراتها الإنتاجية للنفط والغازوزيادة حجم الصادرات  وتقليص الاستهلاك الداخلي الذي بدأت معالمة تتجسد بعد تبني مشاريع عملاقة لإنتاج الطاقة الشمسية والطاقات المتجدد.