تقاعد: أرضية انتساب أفراد الجالية الوطنية تدخل حيز الخدمة مارس المقبل

الصندوق الوطني للتقاعد
09/01/2023 - 22:04

 أكد وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، الاثنين، أنه سيتم في شهر مارس المقبل إطلاق أرضية لانتساب الجالية الوطنية بالخارج في نظام التقاعد.

وصرح الوزير في مداخلة له على أمواج الإذاعة الجزائرية، أن "أرضية انتساب الجالية الجزائرية بالخارج إلى نظام التقاعد ستدخل حيز الخدمة ابتداء من شهر مارس المقبل".

وأضاف شرفة، انه "بإمكان أفراد جاليتنا الانتساب إراديا انطلاقا من هذه الأرضية الالكترونية و التسجيل على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد"، مشيرا إلى أن "المنتسب الى نظام التقاعد سيستفيد كذلك من جميع الخدمات العينية للضمان الاجتماعي، سيما من بطاقة الشفاء".

كما تطرق الوزير الى الرفع من منحة البطالة التي انتقلت من 13.000 دج الى 15.000 دج، موضحا أن أزيد من 300.000 مستفيد بصدد متابعة تكوينات تأهيلية تتراوح مدتها بين 3 و 6 اشهر".     

أما بخصوص إمكانية العودة الى التقاعد النسبي، أشار الوزير إلى أن هذه المسالة "غير مدرجة في برنامجنا"، مذكرا بان هذا النوع من التقاعد قد تم اللجوء إليه بصفة "استثنائية" بعد حل عديد المؤسسات خلال التسعينيات والتي كان من الضروري التكفل بمستخدميها.

كما ذكر في هذا الصدد، بان التقاعد النسبي "قد تم تجميده بشكل كلي منذ سنة 2016 و في سنة 2020 تم تعديل القانون من اجل الرفع من سن التقاعد إلى 65 سنة بطلب من العامل و الى تقدير الجهة المستخدمة، مع الإبقاء على سن التقاعد القانوني في 60 سنة".

إلا ان الوزير، قد أشار إلى أن التقاعد المسبق "لا يزال موجودا بالنسبة للمؤسسات التي تعاني من صعوبات اقتصادية و مالية و التي هي مطالبة بتقليص عدد المستخدمين".