توافق جزائري روماني في الدورة الرابعة للمشاورات السياسية

توافق جزائري روماني في الدورة الرابعة للمشاورات السياسية
10/01/2023 - 16:59

توّجت أشغال الدورة الرابعة للمشاورات السياسية الجزائرية الرومانية، الاثنين ببوخاريست، بتوافق البلدين على تعزيز التعاون الثنائي.

أتى ذلك في أعقاب الدورة التي ترأسها الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني مناصفة مع كاتب الدولة الروماني للشؤون العامة والاستراتيجيات الدبلوماسية ترايان هريستسا.

وجاء في بيان لمصالح لعمامرة، أنّ "هذا الاجتماع الذي شهد استئناف الاتصالات برسم آليات التعاون التي وضعها البلدان عقب وباء كوفيد 19، سمح للطرفين بالتطرق إلى وضعية العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون والتبادلات الثنائية، كما تم تبادل لوجهات النظر حول القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وأفيد أنّه على الصعيد الثنائي، تم الاتفاق على "ترقية التعاون في ميادين الفلاحة والتعليم العالي والبحث والابتكار والطاقات المتجددة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية المميزة بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية شهر أفريل 1962".

وبخصوص القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك، أكد الجانبان اللذان تبادلا الآراء حول الأزمات الدولية وتلك المرتبطة بالمجاور المباشر للجزائر (الصحراء الغربية ومالي وليبيا والساحل والشرق الأوسط) "بشدّة على ضرورة احترام تعددية الأطراف والقانون الدولي في معالجة هذه الأزمات".

وقبل اجراء هذه المشاورات، تحادث الأمين العام للوزارة مع وزير الشؤون الخارجية الروماني بوغدان-لوسيان أوريسكو الذي أكد بهذه المناسبة "عزمه الصارم على العمل من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين بالنظر إلى الفرص الكبيرة التي يتيحها التعاون الثنائي".

وفي زيارته إلى بوخاريست، أجرى بلاني محادثات مع الأمين العام لوزارة البحث والابتكار والرقمنة الرومانية، كونستانتين ساراغيا "اتفق خلالها الطرفان على تطوير التعاون وتبادل الخبرات في مجال الابتكار والرقمنة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة والمؤسسات الناشئة"، فضلاً عن تعزيز التبادلات البرلمانية سيما من خلال انشاء مجموعة صداقة برلمانية جزائرية-رومانية".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios