قوجيل : "أبواق بقايا الاستعمار الفرنسي مازالت تحن لماضيها المقيت"

صالح قوجيل
10/01/2023 - 18:47

ردّ رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، اليوم الثلاثاء، على ما أسماها "أبواق بقايا الاستعمار الفرنسي التي مازالت تحن لماضيها المقيت"، داعياً إلى "التجند صفاً واحداً ضدّ أعداء الوطن الحاقدين على ما يتحقق له في زمن الجزائر الجديدة بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون".

لدى تدخله في ختام أشغال جلسة علنية خصصت للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما، أكّد قوجيل أنّ الجزائر "مثلما فرّقت بالأمس بين الاستعمار الفرنسي والشعب الفرنسي، تفرّق اليوم أيضا بين بقايا هذا الاستعمار والشعب الفرنسي، فهي عقيدة ثابتة وراسخة لديها".

وذكّر قوجيل أصحاب هذه التصريحات بنضال وكفاح الشعب الجزائري الذي "ساهم إبان ثورته المباركة في إسقاط ست حكومات للسلطات الاستعمارية وفي انهيار الجمهورية الرابعة"، مشيراً إلى أنّ هذه الأبواق "مازالت تحن لماضيها المقيت وتحاول يائسة إعطاءنا دروساً، ولطالما تبنت التشكيك في الخطوات التي تتبناها الجزائر".

وخلص رئيس مجلس الأمة إلى التذكير بـ "المواقف الثابتة والأزلية للسياسة الخارجية الجزائرية ونصرتها للقضايا العادلة في العالم، لاسيما القضية الفلسطينية العادلة والقضية الصحراوية بصفتها آخر مستعمرة في القارة الإفريقية".