الفيلم القصير "عضيت لساني" يحوز على جائزة بالإمارات العربية المتحدة

الفيلم القصير "عضيت لساني"
05/12/2021 - 15:13

حاز الفيلم الوثائقي القصير "عضيت لساني" الذي يعتبر آخر أعمال المخرجة السينمائية الفرانكو-جزائرية نينا خدة على "تنويه شرفي" من لجنة التحكيم للمنصة ال4 لأفلام الشارقة (الامارات العربية المتحدة) حسب المنظمين.

ويعد هذا الفيلم الوثائقي القصير من 25 دقيقة الذي تم اصداره سنة 2020 بمثابة بحث حقيقي عن الهوية حيث يتطرق الى قصة شابة جزائرية عاشت طوال حياتها بفرنسا والتي تقول أنها فقدت لغة جدتها وأنها لا تستطيع التعبير بالعربية العامية حيث تتمسك بذكريات بعيدة لأجدادها و لغتهم العامية.

وتتخذ هذه الشابة من شوارع تونس بديلا لبلد أجدادها في محاولة لإيجاد جزء من هويتها متحدثة عن مشكلتها مع المارة الذين تقوم بتصويرهم فيما توصيها عجوز بالعودة الى الجزائر وأنه لا يمكن نسيان لغة كما يطالبها أطفال بالتحدث إلى الأشخاص بالشارع من أجل التعلم مجددا بيد أن أشخاص آخرين اقترحوا عليها الغناء فقط.

وفي منعطف كل لقاءاتها، تقترح نينا خدة مخططات حضرية ليلية هامة للأحياء الشعبية بالعاصمة التونسية حيث تبوح عن ما يجول بخاطرها طيلة سفرها على متن قطار ليلا بالضاحية أو على ضفاف البحر.

للعلم، سبق وأن شارك فيلم "عضيت لساني" في عدة لقاءات سينماتوغرافية دولية حيث فاز في أكتوبر الماضي بجائزة "المهر الفضي للفيلم الوثائقي القصير" خلال المهرجان الافريقي ال27 للسينما والتلفزيون بواغادوغو (فيسباكو).

وتعتبر منصة الأفلام الشارقة التي تأسست سنة 2018 مهرجانا سنويا تعكف على تنظيمه جمعية الفنون للشارقة من أجل ترقية انتاجات السينمائيين الشباب وتطوير الصناعة السينماتوغرافية المحلية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios