المندوب الفلسطيني الأممي: على مجلس الأمن ردع الاحتلال الإسرائيلي

رياض المنصور
18/01/2023 - 10:57

شدّد رياض المنصور، المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، على ضرورة قيام مجلس الأمن الدولي بردع الاحتلال الإسرائيلي، وبذل "جهود عاجلة بشكل فردي وجماعي" من قبل الدول والمنظمات لضمان مساءلة الاحتلال عن جميع الجرائم المرتكبة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

في ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن لشهر جانفي الجاري (اليابان)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا المنصور مجلس الأمن مجدداً إلى "التحرك والعمل على تنفيذ قراراته والإسهام بما يلزم لإنهاء هذا الظلم التاريخي وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف".

وألّح مندوب فلسطين على توفير الحماية لمواطنيه الذين لا يزالون محرومين من الحرية والكرامة، بسبب الاحتلال الصهيوني ونظام الفصل العنصري الذي يمارسه بحق هذا الشعب الأعزل.

وأشار منصور إلى أنه في غضون أسبوعين، استشهد 15 فلسطينياً من بينهم 4 أطفال، في غارات عنيفة شنتها قوات الاحتلال على القرى والبلدات ومخيمات اللاجئين في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، إلى جانب إصابة عشرات بجروح واعتقال المئات.

في سياق متصل، أكد مندوب فلسطين أنّ الإجراءات العقابية التي أعلنتها حكومة الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني وقيادته، أتت انتقاماً من الجهود المشروعة والسلمية للسعي لمساءلة الاحتلال، بما في ذلك طلب الجمعية العامة رأياً استشارياً من محكمة العدل الدولية بشأن التبعات القانونية للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية.

وشدّد منصور على الحاجة الملحة لقيام المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات لوضع حد لهذه الممارسات غير القانونية، من خلال فرض عقوبات تتماشى مع القانون الدولي، بما في ذلك فرض حظر عسكري على الكيان الصهيوني، القوة القائمة بالاحتلال، الذي يستخدم أسلحته للإضرار بحقوق الإنسان بشكل مباشر وانتهاكه لحقوق السكان المدنيين الواقعين تحت احتلالها.

يُشار إلى أنّ سلطات الاحتلال أقرت في السادس جانفي الجاري، إجراءات عقابية ضد دولة فلسطين على خلفية توجهها لمحكمة العدل الدولية في لاهاي. وشملت تلك الاجراءات اقتطاع مبالغ من أموال الضرائب الفلسطينية وتجميد تصاريح البناء في المناطق الفلسطينية وسحب بطاقة "شخصية هامة" (في أي بي) من بعض المسؤولين الفلسطينيين ومنهم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.

وتسهّل بطاقة "شخصية هامة" تحرّكات المسؤولين الفلسطينيين عبر المعابر الحدودية التي يتحكم فيها الكيان الصهيوني بحكم احتلاله للأراضي الفلسطينية.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك 

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الصهيوني.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أنّ عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

ويتعرض المسجد الأقصى يوميا، عدا يومي الجمعة والسبت، لاقتحامات المستوطنين، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى وتقسيمه مكانياً وزمانياً.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios