قريشي : نجاح كبير للمؤتمر الـ17 لمجالس منظمة التعاون الإسلامي بفضل مصداقية الجزائر

قريشي نياس
30/01/2023 - 22:26

أشاد الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، محمد قريشي نياس، بالدورة الـ17 لمؤتمر الهيئة التي احتضنتها الجزائر العاصمة يومي الأحد والاثنين والتي كانت ناجحة بشكل كبير بفضل مصداقية وتجربة الجزائر، خاصة مع الحضور النوعي والمقترحات الجديدة التي طرحتها الجزائر.

وخلال الندوة الصحفية التي عقدها رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد إبراهيم بوغالي مناصفة مع السيد قريشي نياس في ختام أشغال المؤتمر، أكد الأخير أن هذا الموعد كان "ناجحا بشكل كبير"، مبرزا أن "الاتحاد كان يعول منذ البداية على دور الجزائر ومصداقيتها وتجربتها و اهتمامها الكبير بشؤون الأمة الإسلامية لتحقيق هذا المبتغى".

وأضاف أن نجاح المؤتمر أيضا انعكس من خلال الحضور الكبير والوازن للمشاركين، معربا عن أمله الكبير في قدرة الجزائر برئاستها للاتحاد لسنة كاملة على "الارتقاء بالاتحاد و العالم الإسلامي إلى ما هو أعظم و انفع، نحو مستقبل زاهر للدول الأعضاء".

واسترسل في السياق انه سيتم تسليم الجزائر آليات العمل والندوات ومخرجات المؤتمرات السابقة لتمكين الدولة المضيفة من الوصول إلى حل أمثل للأزمات والتحديات التي يعيشها العالم الإسلامي، وهذا قبل أن تتسلم كوت ديفوار رئاسة الدورة للعام المقبل.

وفي رده على سؤال بخصوص لم الشمل الفلسطيني، أكد الأمين العام على ضرورة توعية الأخوة في فلسطين بأهمية مبادرة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لتوحيد الصف بعد أكثر من 15 سنة من الانقسام، مؤكدا أنها من أهم الآليات لتحقيق ذلك.

كما أكد على دور الإعلام في توعية الأمة بأهمية التوافق حول القضية الفلسطينية باعتبارها قضية مركزية، مردفا انه "من بين الآليات أيضا الحد من سياسة الكيل بمكيالين لدى الأوروبيين والأمم المتحدة (...)".

وفيما يخص مواجهة مسألة الإسلاموفوبيا والتطرف، شدد المتحدث على ضرورة تعزيز تربية وتعليم الأطفال لتعاليم الدين الحنيف، "ما يحصن النشء من أي اختراق"، داعيا من جهة أخرى إلى ضرورة تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الدول المسلمة.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios