في يومها العالمي ... الإذاعة الجزائرية أصيلة بقيمة السلام

الاذاعة الجزائرية
12/02/2023 - 13:19

تحت شعار "الإذاعة والسلام" تحيي الإذاعة الجزائرية، هذا الإثنين، يومها العالمي الموافق لـ 13 فيفري من كل سنة، وسط إجماع أكاديمي على مساهمة الإذاعة في تعميق ثقافة السلام والاحتفاء برؤى الانفتاح وعمق التعايش.   

في تصريحات لـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية"، قالت فايزة دكار، الأستاذة بالمدرسة العليا للعلوم الإعلام والاتصال، إنّ الإذاعة لها جماهير كثيرة، نظرًا لخصوصيتها في المجتمعات النامية، فهي تساهم في دفع المجتمع إلى نشر عدّة قيم أخلاقية.

وأضافت دكار أنه من الواجب اتصاف الإذاعة بالوسطية والموضوعية في تناولها مختلف المواضيع، ونهوضها بهذا الدور المحوري الوسيط بين مختلف الأفراد سواءً في المجتمع الواحد وسائر المجتمعات الأخرى.

ونوّهت المتحدثة ذاتها، إلى أنّ الجزائر كانت سبّاقة إلى المناداة بالسلم والسلام من خلال تجربتها السياسية التي كانت فيها الإذاعة، أداة أساسية لتوجيه الرسائل السلمية التي كانت دائمًا تتماشى مع ما تسنّه الدولة من قوانين.

من جانبه، أكّد يوسف مجبور، مدير الإذاعة الثقافية، أنّ الأخيرة التي أنشئت خلال الظروف الصعبة التي كانت تمرّ به الجزائر في تسعينات القرن الماضي، حرصت على الاهتمام أكثر بموضوع السلم والوحدة الوطنية من خلال شبكتها البرامجية المتنوّعة.

وأشار مجبور، إلى أدوار الدبلوماسية الجزائرية في حلّ النزاعات ونشر السلم عبر العالم، قائلاً: "نعرف أنّ الجزائر شاركت في حل النزاع بين إيران والعراق في ثمانينات القرن الماضي"، مبرزًا الدور الذي قام به الوزير السابق للخارجية الصديق بن يحي الذي استشهد وهو يقود عملية الوساطة".

في سياق متصل، اعتبر عيسى حمدي، مدير إذاعة القرآن الكريم، أنّه لا أساس للازدهار وتنمية المجتمع، إلاّ إذا كانت الأرضية أساسها الاستقرار والسلم.

وأبرز حمدي أنّ إذاعة القرآن جنّدت طاقمها من أجل تجفيف منابع التطرف وربط المجتمع بمرجعتيه الدينية المبنية على الوسطية والاعتدال وفق المذهب المالكي، والانفتاح على مختلف الآراء الفقهية والاجتهادات بما يحقق تماسك المجتمع.

واعتبر حمدي، إذاعة القرآن من القنوات الإعلامية الفاعلة في تفعيل المصالحة الوطنية، من خلال إشرافها على مجموعة من اللقاءات في مختلف مناطق الوطن، وإجراء مراجعات فكرية لتصحيح المغالطات التي وقع فيها الكثير.

ملتيميديا الإذاعة الجزائرية/ نيهال ساحد

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios