أزيد من 321 ألف مقعد بيداغوجي جديد لدخول الأحد القادم

قطاع التكوين والتعليم المهنيين
22/02/2023 - 12:18

يوفر قطاع التكوين والتعليم المهنيين أزيد من 321 ألف مقعد بيداغوجي جديد في مختلف أنماط وأجهزة التكوين، تحسبًا لدخول  دورة  فيفري (2022-2023)، يوم الأحد القادم.

في تصريحات صحفية، أوضح مدير التوجيه والامتحانات والتصديق بوزارة التكوين والتعليم المهنيين، رشيد الحاج مسعود، أنّ "عدد المقاعد البيداغوجية الجديدة التي يوفرها القطاع للدخول القادم يقدّر بـ 321.305 مقاعد بيداغوجية جديدة، من بينها 

82.124 مقعدًا جديدًا في نمط التكوين عن طريق التمهين و59.591 آخر في نمط التكوين  الحضوري، و2.490 مقعد في التكوين عن بعد".

وأشار المسؤول ذاته إلى أنّه من بين مجموع المقاعد البيداغوجية الجديدة، يوفّر القطاع أيضا "14.316 مقعدًا بيداغوجيًا جديدًا لتكوين المرأة الماكثة في البيت  و12.813 آخر في الدروس المسائية و3670 مقعدًا جديدًا للتكوين في الوسط الريفي، علاوة على 495 مقعدًا بيداغوجيًا جديدًا في إطار جهاز محو الأمية - التأهيل المهني".

ويوفّر القطاع  82.790 مقعدًا بيداغوجيًا جديدًا لتكوين المستفيدين من منحة البطالة في 105 تخصصات من 18 شعبة مهنية موجودة في مدونة  التخصصات والشعب المهنية التابعة للقطاع، إضافة إلى 64 مقعدًا آخرًا لفائدة فئة 

ذوي الإعاقة، من بينها تلك الموجهة للمعاقين حركيًا".

وأفيد أنّ الوزارة جندت الوسائل المادية والبشرية الضرورية لإنجاح  هذا الدخول، على غرار التجهيزات التقنية البيداغوجية،  وبرمجة 508 تخصصات في 23 شعبة مهنية موجودة في مدونة التخصصات "التي يتم  تحديدها حسب خصوصيات كل منطقة وتماشيا مع متطلبات الاقتصاد الوطني واحتياجات سوق الشغل من اليد العاملة المؤهلة".

وفي هذا السياق، أضاف الحاج مسعود أنّ القطاع يركز من خلال عروض التكوين 

المفتوحة على الشعب ذات الأولوية، من بينها الفندقة والإطعام والسياحة، البناء والأشغال العمومية، الفلاحة، الإعلام الآلي والرقمنة والاتصالات، الكهرباء والإلكترونيك، وتقنيات الإدارة والتسيير.

ومن هذا المنظور، ذكّر بمختلف التدابير والإجراءات التي اتخذها قطاع التكوين المهني قصد جعل هذه التخصصات تتماشى مع متطلبات الاقتصاد الوطني، على غرار الشراكة مع عدة قطاعات ومؤسسات، بإبرام العديد من الاتفاقيات. 

وكشف المتحدث ذاته أنّ القطاع أدرج تخصصات جديدة في البرنامج البيداغوجي، تحسبًا لهذا الدخول، من بينها تخصص "مشغل في محطة تحلية مياه البحر".   

وللإشارة، تمّ تمديد فترة التسجيلات إلى غاية الأحد المقبل لتمكين  طالبي التكوين من فرص التسجيل للالتحاق بمقاعد التكوين المهني.