ربيقة: رسالة الشهيد العربي بن مهيدي وإخوانه الشهداء ستظل أمانة في أعناقنا

ربيقة: رسالة الشهيد العربي بن مهيدي ستظل امانة في اعناقنا
03/03/2023 - 19:08

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق،العيد  ربيقة، هذا الجمعة بأم البواقي بمناسبة إحياء الذكرى المائة لميلاد الشهيد  الرمز العربي بن مهيدي (1923-2023) والذكرى الـ66 لاستشهاده (1957-2023)، أن  "رسالة الشهيد العربي بن مهيدي وإخوانه ستظل أمانة في أعناقنا".

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة، بمسقط رأس الشهيد العربي بن مهيدي،  بدوار الكواهي، ببلدية عين مليلة، بأن "هذه الرسالة مقدسة وخالدة تمضي بنا  جميعا نحو اعتلاء واجب الاقتداء بمآثر العظماء من أبناء هذا الوطن،  وبقيمهم  الخالدة، برص الصفوف وتكاتف الجهود وتعميق الشعور، والإضطلاع بالمسؤوليات  على أتم وجه".

وقال الوزير "إن للجزائريات والجزائريين صلة بأولئك الأمجاد والأفذاذ، و بالإرث التاريخي العظيم للجزائر"، مردفا "أنهم بذلك قد أحرزوا أساسا صلبا تقوم  عليه اليوم الدولة الوطنية، المستقلة، الجديدة المتجددة، التي صمدت وانتصرت  بمرجعية نوفمبر أمام الهزات والمحن".

وعدد وزير المجاهدين وذوي الحقوق في كلمته مناقب "الرجل الحكيم" الشهيد  العربي بن مهيدي والذي وصفه بأنه كان "قائدا ملهما يسعى لاستنهاض الهمم والعزائم"، مؤكدا على أن " الذاكرة الوطنية كانت و ستضل الإسمنت المسلح الذي  يمتن وحدة الشعب، والذخيرة الحية لرصيد الأمة".

وقد أشرف الوزير رفقة السلطات المحلية للولاية،  وبحضور شقيقة الشهيد، السيدة ظريفة بن مهيدي والأسرة الثورية و مختلف فعاليات المجتمع المدني، على  عدة نشاطات أقيمت ببلدية عين مليلة بالمناسبة على غرار وضع حيز الخدمة تزويد  سكان قرية المهايدية بالغاز الطبيعي لفائدة 17 عائلة، وتدشين جدارية بمدينة عين مليلة تحمل صورة الشهيد العربي بن مهيدي وتسمية النهج باسمه.

وتتواصل زيارة وزير المجاهدين وذوي الحقوق إلى ولاية أم البواقي في إطار  إحياء ذكرى استشهاد البطل العربي بن مهيدي،  بالإشراف على دورة رياضية في كرة  القدم بمشاركة قدماء الفريق الوطني ومختلف الفرق الرياضية المحلية، وكذا  الإشراف على وضع حجر الأساس لإنجاز إقامة جامعية ب (500 سرير) وثانوية بمدينة  عين مليلة.

وكان الوزير قد أشرف أمس الخميس بمناسبة إحياء هذه المناسبة التاريخية، على  افتتاح الملتقى السنوي حول الشهيد محمد العربي بن مهيدي بجامعة أم البواقي  التي تحمل اسمهي تحت شعار "التاريخ و الذاكرة" وبمشاركة أساتذة من مختلف جامعات الوطن.