رحيل مؤثّر للكاتب والأكاديمي المسرحي أحمد حمومي

أحمد حمومي
08/03/2023 - 15:31

توفي الكاتب والأكاديمي المسرحي أحمد حمومي، اليوم الأربعاء، أحد أبرز الباحثين في الحركة المسرحية الجزائرية تأليفًا وبحثًا وترجمةً، بعد صراع مرير مع مرض عضال.

الراحل الذي أبصر النور سنة 1947، رحل عن عمر ناهز 76 سنة، وقام على مدار عقود بإنتاج عدة أعمال بحثية ودرامية وازنة، بالتزامن مع نشاطه الغزير في قسم الفنون الدرامية بجامعة وهران.

ونهض حمومي باقتباس وترجمة عدّة أعمال مستوحاة من الأعمال الأدبية العالمية، على غرار مسرحيات "الثعلب والعنب" عن نص الروائي البرازيلي كيرمي فويكيريدو من إنتاج مسرح وهران الجهوي سنة 1989، "الخياط الصغير" (المقتبس عن نص الأخوان غريم) التي أنتجها المسرح الوطني الجزائري سنة 1992، كما قام بترجمة نص مسرحية "الدرس" للكاتب الفرنسي يوجين يونيسكو من انتاج المسرح الوطني الجزائري سنة 2001.

وقام الراحل الذي اهتم كثيرا بمسرح الطفل والأدب، بترجمة مسرحية "الحسناء والشجعان السبعة" المقتبسة عن رواية "الثليجة البيضاء" رائعة الأخوان غريم، ومسرحية "بومليك" أو "السجين 7056"، وهو عرض ملحمي بالفصحى مع أغاني وأشعار الملحون، وأبدع نصوصًا أخرى منها "الخبر يجيبوه التوالى"، "القطار الأخير"، "زمان جديد"، "يقمر ويبان" وغيرها من الأعمال المسرحية.

وشارك الفقيد في مختلف التظاهرات المسرحية والمهرجانات على غرار المهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم، كما أشرف على عدّة رسائل ماجستير ودكتوراه، كما اختصّ بالنقد المسرحي والتأليف.