البروفيسور بلحاج للإذاعة: ننتظر صدور القوانين الأساسية لقطاع الصحة مع نهاية السنة الجارية

12/03/2023 - 11:35

أكد مدير الأنشطة الطبية وشبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي و رئيس النقابة الوطنية للأساتذة والباحثين الجامعيين البروفيسور رشيد بلحاج أن الجزائر تتوفر على 15 كلية تخصص طب مقارنة بدول الجوار  تكوين كفاءاتها في مجال الطب .

وكشف  البروفيسور رشيد بلحاج لدى نزوله ضيفا هذا الاحد على برنامج "ضيف الصباح " للقناة الإذاعية الأولى  عن الدخول في نقاشات مع وزارتي الصحة و التعليم العالي بغية  مراجعة القوانين الأساسية الخاصة بمختلف شرائح عمال قطاع الصحة ومن المنتظر أن تعود بالفائدة على العنصر البشري من الناحية المادية و المهنية و التكوينية وذلك مع صدورها نهاية السنة الجارية .

 واكد ضيف الصباح على ضرورة رقمنة قطاع الصحة بما يتماشى واحترام الخريطة الصحية وكذا  المسار العلاجي والبحوث العلمية حتى يتم تحسين المنظومة الصحية بالجزائر .

وأضاف البروفسور رشيد بلحاج أنه توجد ميكانيزمات للتنسيق بين القطاعين العام والخاص بخصوص اجراء العديد من العمليات الجراحية على غرار جراحة القلب وأمراض الكلى حيث  تتكفل مصالح الضمان الاجتماعي بمصاريف هذه العمليات الجراحية.

وبخصوص الإستثمار  في قطاع الصحة  بالجزائر أكد المتحدث ذاته أنه فرصة للتكوين والإستثمار  في شبابنا الجامعي المتخرج من مختلف كليات الطب عوض الهجرة خارج الوطن.

وأبدى رئيس النقابة الوطنية للأساتذة واباحثين الجامعيين البروفيسور رشيد بلحاج  تفاؤله بتطور قطاع الصحة في الجزائر وأن يصبح قطاعا يتبادل خبراته مع مختلف الدول العربية في مجال الصحة .