افتتاح الصالون الدولي الـ3 لتكنولوجيات الإعلام والإتصال بالجزائر تحت شعار "إفريقيا في القلب"

الصالون الدولي الثالث لتكنولوجيات الاعلام و الاتصال, تحت شعار "افريقيا في القلب"
14/03/2023 - 18:47

افتتح هذا الثلاثاء بقصر الثقافة "مفدي زكرياء" (الجزائر العاصمة) الصالون الدولي الثالث لتكنولوجيات الاعلام والاتصال, تحت شعار "افريقيا في القلب", بحضور 22 بلدا من القارة الافريقية وأزيد من مائة عارض.

 

وأعطى إشارة انطلاق هذه التظاهرة وزراء كل من الرقمنة والاحصائيات, حسين شرحبيل, والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية, كريم بيبي تريكي, واقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد, الذين اكدوا على أهمية مثل هذه التظاهرات, في الوقت الذي تعتمد فيه الجزائر, في اطار نموها الاقتصادي, على التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال.

في هذا الصدد, اكد السيد شرحبيل, ان "بلادنا تولي أهمية خاصة للرقمنة, وذلك تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية, الذي التزم بتحقيق التحول الرقمي وتعميم استعمال تكنولوجيات الاعلام و الاتصال, سيما على مستوى الادارات والمؤسسات العمومية, وكذا تحسين الحكامة الاقتصادية".

ومن اجل تحقيق ذلك -يضيف الوزير- "فان استراتيجية الجزائر في هذا المجال, ترتكز على التحسين المستمر لمنشآتها القاعدية وانجاز مشاريع كبرى ذات نوعية, سيما فيما يخص ضمان خدمة الانترنت عال التردد, و كذا تزويد كامل التراب الوطني بالهاتف الثابت والنقال من اجل تقليص الهوة الرقمية".

من جانبه, ذكر السيد المهدي وليد, بالمصادقة الاخيرة للاتحاد الافريقي على اعلان الجزائر حول المؤسسات الناشئة, مما يدل على "الأهمية التي توليها بلادنا لهذا القطاع و كذلك لتعزيز التعاون بين البلدان الافريقية من اجل التحرر من التبعية التكنولوجية التي كانوا خاضعين لها منذ بضع سنين".

وحيا في هذا الصدد منظمي هذا الصالون عن مسعى الانفتاح على افريقيا, ملتزما "بان يواصل خلال هذه السنة, الاصلاحات التي تم الشروع فيها في قطاعه و قطاعات اخرى, على غرار قطاع البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية, والتي سمحت بتعميم الالياف البصرية وكذا الرفع من مستوى الشريط المار الدولي".

ودعا في هذا الخصوص الى "العودة الى الاستثمارات التي بدلتها السلطات العمومية من اجل تحقيق الطفرة الرقمية, لكي يصبح بلدا مصدرا للخدمات الرقمية".

كما عبر السيد بيبي تريكي من جهته, على نفس الالتزام المتعلق بمواصلة الاصلاحات, مشيرا الى "ان الرهان الاقتصادي يتمثل, اليوم, في تعزيز تطوير المؤسسات النشطة في مجال التكنولوجيات الجديدة سيما تلك التي تم انشاؤها حديثا".

وسيتم خلال الأيام الثلاثة للصالون, تنظيم محاضرات وندوات موضوعاتية ينشطها مهنيون في مجال تكنولوجيات الاعلام و الاتصال, فضلا عن فضاء "خبرات و توضيحات", و الذي يمكن من اكتشاف اخر اتجاهات السوق و الحلول الرقمية و الحديثة.

كما يتضمن برنامج التظاهرة جديد "تكنولوجيات الاعلام والاتصال والرعاية الصحية", المخصص للتقدم التكنولوجي في مجال الصحة, على غرار الطب عن بعد والمراقبة عن بعد, و الطب الاشعاعي عن بعد, والأجهزة الموصولة بالإنترنت, فضلا عن تنظيم مسابقة تسمح للمؤسسات والمواهب الشابة المبتكرة بتجسيد افكارهم.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios