تريعة للإذاعة: عدة اجراءات لتوفير مخزون كافي من المواد الأساسية في رمضان

منظر لسوق خضر وفواكه
16/03/2023 - 11:27

أكد المستشار بوزارة الفلاحة ميلود تريعة هذا الخميس  أن الوزراة اتخذت عدة اجراءات لضمان وفرة المواد الأساسية في رمضان حيث هناك مخزون كافي من المواد الأساسية خاصة الحبوب طيلة الشهر الفضيل.

وأوضح تريعة لدى استصافته ضمن برنامج ضيف الصباح "للقناة الإذاعية الأولى" أن من ضمن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة تحسبا لشهر رمضان توفير مخزون كافي  من الحبوب  حتى نهاية سنة 2023 وهو كذلك بالنسبة للحبوب الجافة ولبودرة الحليب الموجه لإنتاج الحليب المدعم  ،مبرزا انه سيتم ضبط كل الترتيبات لتوفير مخزون كافي وكبير من اللحوم سواء البيضاء أو الحمراء وكذا الخضر والفواكه.

من جهة أخرى وبعد أن أكد أن رئيس الجمهورية يولي أهمية كبيرة لقطاع الفلاحة كونه  يعول عليه في المساهمة الكبيرة  في ترقية الاقتصاد الوطني أشار إلى أن قطاع الفلاحة  يشهد حاليا قفزة نوعية خاصة في سنة 2022 رغم التغيرات العديدة التي مر بها العالم من تقلبات  مناخية واضطرابات جيوسياسية .

وفي معرض حديثه عن مخرجات مجلس الوزراء قال المتحدث ذاته " تم اتخاذ عدة و إجراءات لضمان وفرة المنتوجات الفلاحية ومواصلة النشاط الفلاحي حيث  من ضمن التوصيات تنظيم  ورشات تقنيةبإشراك جميع المهنيين حيث هناك  أكثر من 400 خبير في هذا المجال .

ضبط سوق اللحوم الحمراء وتسويق البقول الجافة بأسعار معقولة

كما أبرز المسؤول بوزارة الفلاحة وجود عدة عوائق كانت السبب في عدم تطبيق الاهداف المرجوة داعيا إلى ضرورة تطبيق مخرجات مجلس الوزراء خاصة ما تعلق بمجال العقار  حيث سيتم تطبيق رزنامة في القريب العاجل لتحسين عامل الانتاج.

وفيما يخص الجلسات الوطنية للفلاحة التي نظمت مؤخرا تحت شعار " من أجل ضمان اجتماعي مستدام" قال تريعة  "تم إعادة النظر في نظام ضبط السوق وإسداء المهام إلى ديوان الخضر و الفواكه  بحيث ستكون  هناك كميات دقيقة وكبيرة وموزونة  للمحافظة على مدخول الفلاحين والمستهلك وتم تكليف الجزائرية للحوم بضبط سوق اللحوم الحمراء بالنسبة للتخزين والذبح وضبط السوق ونقاط البيع.

كما سيقوم الديوان المهني للحبوب بتسويق -يضيف المتحدث ذاته- البقول الجافة بأسعار معقولة ومدروسة  مذكرا بأن هذا القرار جاء للحفاظ على الإنتاج الوطني والقضاء على الاستيراد العشوائي .