سطيف: تتويج فيلم "الشاش" من العراق بجائزة درع اللوتس الذهبي

سينما
18/03/2023 - 20:27

 اختتمت اليوم السبت بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف فعاليات الطبعة الأولى لأيام اللوتس السينمائية الدولية للفيلم القصير بتتويج فيلم "الشاش" للمخرج علي الكعبي من العراق بالجائزة الأولى الموسومة ب"درع اللوتس الذهبي".

وأحرز فيلم "جميعنا ننتمي" للمخرج محمد العربي بورورو من الجزائر جائزة "درع  اللوتس الفضي", فيما عاد "درع اللوتس البرونزي" لفيلم "414" ليونس إسماعيل من  الجزائر أيضا.

وفي تصريح عقب الإعلان عن نتائج الطبعة الأولى لهذه التظاهرة الثقافية المنظمة من طرف جمعية "سيرول" المحلية لتطوير الفنون و التكنولوجيا, أوضحت  كاتبة السيناريو عضو لجنة التحكيم, عبلة بلعمري, أن "اختيار المتوجين بالمراتب  الثلاث الأولى تم وفقا لمعايير علمية دقيقة من لدن أعضاء لجنة التحكيم  المختصين في المجال, على غرار نور الدين برابح من المسيلة و سمير جدي من سطيف".

بدوره أوصى عضو لجنة التحكيم, نور الدين برابح, الشباب المشاركين في هذه التظاهرة إلى "تجنب العمل الفردي عند إنجاز أفلامهم و التوجه نحو العمل الجماعي المختص (كل حسب اختصاصه) وعدم المشاركة بمنتوج واحد عدة مرات في مختلف التظاهرات و العمل على تطوير إنتاجهم بالإبداع المتجدد و الاستفادة من تجارب الاحتكاك بنظرائهم في مختلف المناسبات".

وعلى مدار 8 دقائق و 45 ثانية, يتناول فيلم "الشاش" المتوج بدرع اللوتس الذهبي في هذه الطبعة قصة شابة عراقية كفيفة تلف عينيها بقطعة من القماش "الشاش" عقب إجراء عملية جراحية و تحلم بحياة أفضل بعد التماثل للشفاء تبصر فيها جمال العراق, لكنها تصاب بصدمة قوية عندما تبصر لأول مرة حينها تفضل  البقاء ب"الشاش" على أن ترى بعينيها مرارة ما خلفته الحرب في العراق.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة رافقها معرض زين البهو الرئيسي لدار الثقافة تضمن ملصقات لأفلام جزائرية تركت بصمتها في الساحة الفنية, علاوة على ست (6) ورشات استفاد منها 80 متربصا في مجالات الإخراج و التصوير التلفزيوني وكتابة السيناريو و المكياج السينمائي و المونتاج و التصوير السينمائي تحت إشراف كل من نور الدين برابح و رفيق شرفة و نسرين بلهادي وحسين توفيق جعفري ومالك عيسى و المخرج إدريس قديدح على التوالي.

بدوره أكد مدير الثقافة و الفنون لولاية سطيف, عامر الهاشمي, أن هذه الأيام التي جاءت بمشاركة 22 فيلما من ست (6) دول عربية هي الجزائر و العراق و مصر وتونس و اليمن وسوريا تندرج في إطار سياسة دعم النشاط السينمائي الشبابي من طرف الوزارة الوصية لتطوير هذا الاختصاص الذي يشهد إقبالا متزايدا من طرف فئة الشباب.