انطلاق الأيام التحسيسية الوقائية والتوعوية حول داء السكري والصوم

داء السكري
20/03/2023 - 16:47

انطلقت اليوم الاثنين على مستوى المقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله (غرب الجزائر العاصمة) الأيام التحسيسية الوقائية والتوعوية حول "داء السكري والصوم"، وهذا باقتراب حلول شهر رمضان الفضيل.

وتمتد هذه الحملة التي تنظمها المديرية المنتدبة للصحة والسكان للمقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله تحت شعار "صوموا تصحوا"، إلى غاية 22 مارس الجاري.

وخلال إشرافه على انطلاق هذه الحملة، أكد الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله، بن حدو جمال عبد المؤمن، أن هذه المبادرة تهدف إلى "توعية المواطنين عامة، خاصة منهم الذين يعانون من داء السكري بالمخاطر التي تحدق بهم خلال فترة الصيام، وتوجيههم إلى الاحتياطات الواجب اتخاذها لأجل تفادي المضاعفات".

وفي السياق ذاته، ذكر المدير المنتدب للصحة والسكان للمقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله، موسى زغدودي، أن هذه الأيام التحسيسية ترمي إلى "توعية الساكنة بخطورة مرض السكري"، مضيفا أنه تم تخصيص "فضاء مفتوح لاحتضان هذه الحملة التوعوية في الشارع الرئيسي لمدينة سيدي عبد الله لاستهداف أكبر عدد ممكن من المواطنين".

وبخصوص الورشات التي تمت برمجتها في هذا الفضاء، أشار زغدودي إلى وجود أطباء مختصين في كل المجالات التي تخص مرضى السكري، على غرار ورشة الكشف المبكر، المرأة الحامل المصابة بالسكري، بالإضافة الى فضاء خاص بالأطفال المصابين وكيفية التكفل العلاجي والنفسي بهم.

كما تم أيضا تخصيص فضاءات حول التغذية السليمة وفوائد النشاط البدني للمرضى المصابين وكذا مخابر للكشف المبكر عن داء السكري بالنسبة للأشخاص الذين لا يخضعون للمتابعة الطبية أو لم يتم تشخيص إصابتهم بهذا المرض من قبل.

وفي ذات السياق، شددت أخصائية داء السكري والتغذية، غماري نصيرة، على ضرورة مراجعة مرضى السكري لطبيبهم المعالج قبل شهر رمضان المبارك لأجل إجراء التحاليل الطبية التي يتم من خلالها تحديد النظام الغذائي للمريض أثناء الصوم.

بدوره، أشار الدكتور بن عبيد عبد الله، المشرف على ورشة "داء السكري والمرأة الحامل في شهر الصيام"، إلى أن "المرأة الحامل المصابة بالسكري مطالبة باستعمال الرخصة الشرعية للدين الاسلامي التي تسمح لها بالإفطار أو بالاعتماد على نظام غذائي سليم قوامه الخضروات والمراقبة الذاتية من خلال قياس نسب السكري 6 مرات على الأقل في اليوم".

وفي ذات المنحى، أوصت رئيسة مصلحة داء السكري بالعيادة المتعددة الخدمات بحي 66 مسكن بزرالدة، الدكتورة فيروز شايمي، بضرورة احترام مرضى السكري لمواعيد تناول الدواء التي يوصي بها الطبيب المعالج وكذا القياس المنتظم لنسبة السكر في الدم والافطار عند الضرورة مع الحرص على ممارسة النشاط البدني بعد الإفطار.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios