غوتيريش يدعو إلى التصدي لآفة التمييز العنصري وصون كرامة وحقوق جميع الأشخاص

أنطونيو غوتيريش
21/03/2023 - 12:09

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، هذا الثلاثاء، القادة في كل المجالات إلى التصدي لآفة التمييز العنصري وصون كرامة وحقوق جميع الأشخاص مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحتها.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة, قال الأمين العام - في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري المصادف لـ21 مارس من كل عام - أن "التمييز العنصري يؤدي إلى انقسام المجتمعات وهو مسؤول على مر التاريخ عن كم من الوفيات والمعاناة ولا يزال التمييز العنصري وتركة الرق والاستعمار يزهقان الأرواح, ويحدان من فرص التحرر منهما, حيث أنهما يحرمان مليارات الأشخاص من التمتع بحقوق الإنسان والحريات المكفولة لهم كاملة".

ومع اقتراب الذكرى السنوية الخامسة والسبعين (75) لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, دعا الأمين العام إلى "الالتزام باجتثاث العنصرية والتمييز العنصري وبصون الكرامة والحقوق لكل الأشخاص في كل مكان".

وشدد غوتيريش, على أن العنصرية تؤجج التوترات ويمكن أن تسهم في إيجاد أرضية للعنف والجرائم الوحشية.

وقال: "إن كراهية الأجانب والتحيز وخطاب الكراهية وغير ذلك من أشكال العنصرية والتعصب أخذت في الازدياد في كل مكان, فالقادة السياسيون يتخذون الأقليات والمهاجرين كبش فداء والمؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي يحولون العنصرية إلى سلعة رابحة على شبكة الإنترنت, كما يعيد الذكاء الاصطناعي إنتاج التمييز العنصري في شكل رقمي", مشيرا إلى أنه "بعد فترة تزايدت خلالها الصحوة العالمية, أصبحت تواجه بعض البلدان الآن ردة فعل عنيفة تناهض المساواة في الحقوق وكفالة الكرامة للجميع".

وأكد غوتيريش, ضرورة مقاومة هذه الاتجاهات وردها إلى المسار الصحيح, حيث قال: "يتعين علينا أن ندين التمييز العنصري بجميع أشكاله وأن نقضي عليه ونتصدى له, أينما وكلما ظهر".