الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة يمول أزيد من 100 مشروع

مؤسسات ناشئة
22/03/2023 - 17:27

فاق عدد مشاريع المؤسسات الناشئة التي مولها الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة 100 مشروعا منذ سنة 2020 إلى حد اليوم , حسبما كشف عنه اليوم الأربعاء ببومرداس المدير العام للصندوق, عقبة حناشي. 

وقال السيد حناشي في تصريح على هامش فعاليات يوم إعلامي حول المؤسسات الناشئة  و انخراطها في النسيج الصناعي, أن الصندوق مول منذ سنة 2020 و إلى حد اليوم  أزيد من 100 مشروع لمؤسسة ناشئة متحصلة على علامة أو وسم "شركة ناشئة" تنشط في 18 مجال عبر 22 ولاية. 

وأضاف أن هذه الهيئة ذات الطابع الربحي و الإقتصادي التي تهدف لإعانة و  مرافقة الشباب المبتكر في بداية إنشاء مؤسساتهم و حمايتها , بدأت إنطلاقا من  السنة الجارية في تحصيل مداخيل و أرباح مالية من وراء هذا التمويل لهذه المشاريع. 

وأشار إلى أن الصندوق يوفر امكانيات تمويلية متنوعة حسب نوعية المؤسسة  الناشئة المعنية, والمتمثلة في تمويل إلى غاية 5 مليون دج كحد اقصى للمؤسسات  الناشئة في بدايتها و تمويل للمؤسسات الموجودة حاليا في السوق بقيمة تصل الى 20 مليون دج و تمويل بالنسبة للشركات الناضجة بـ150 مليون دج كحد أقصى.

وأفاد السيد حشاني بأن الصندوق يقوم بالتمويل في إطار مقاربة اقتصادية بحتة  حيث لا يطالب المؤسسات الناشئة بالفوائد وإنما يتعامل معها كشريك في رأس المال  المخاطر و يتحمل مع الشريك الربح والخسارة. 

من جهته, أشار مدير جامعة أمحمد بوقرة ببومرداس, ياحي مصطفي في تدخله  بالمناسبة, إلى أن الدولة أصبحت تقدم كل التسهيلات من حيث التمويل لإعانة و  تشجيع  الشباب و الطلبة المتخرجين على الولوج إلى عالم الإستثمار من خلال إنشاء و تجسيد مؤسسات ناشئة تستند إلى أفكار مبتكرة. 

وأكد في هذا الصدد, بأن الدولة و من خلال وزارة التعليم العالي و البحث  العلمي, استصدرت في السنوات ألأخيرة مجموعة من النصوص التنظيمية و اضنات عبر الجامعات الجزائرية و دور للمقاولاتية لتعزيز الفكر المقاولاتي بالجامعات و  مرافقة حاملي الأفكار لتسريع عملية تجسيد مشاريعهم المبتكرة ميدانيا . 

وتضمنت هذه الفعالية , التي نظمتها الولاية بالتنسيق مع الجامعة , مداخلات  دارت حول الذكاء الاقتصادي و دور كل من حاضنة الجامعة و الصندوق الوطني في تمويل و مرافقة المؤسسات الناشئة , بحضور شباب و طلبة من أصحاب المؤسسات الناشئة و حاملي الأفكار و متعاملين في شتى المجالات . 

وتم بالمناسبة كذلك عرض عدد من تجارب المؤسسات الناشئة الناجحة و إمضاء  اتفاقيات شراكة بين عدد من المؤسسات الوطنية و الخاصة و أصحاب الأفكار  المبتكرة و المشاريع الناشئة متبوعة بتوزيع 12 رخصة استغلال مؤقتة لصناعيين و  مستثمرين بالولاية .