افتتاح الطبعة الـ12 للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي بالجزائر العاصمة

افتتاح الطبعة الـ12 للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي
07/04/2023 - 10:02

افتتحت سهرة أمس الخميس بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة الطبعة الـ12 للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي بتكريم الفنانين عزيوز رايس وعبد المجيد مسكود.

 

وأشرف على حفل الافتتاح وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، التي قالت إن الطبعة الـ12 للمهرجان "تفتح أفقا رحبا لكل مبدعي ومحبي وعشاق موسيقى وأغنية الشعبي، مع فتح المجال أكثر لكل المواهب والأصوات الواعدة لتكون في واجهة الأغنية الجزائرية".

ونوهت الوزيرة في سياق كلامها ب "الالتفاتة الطيبة" لمحافظة المهرجان نحو "قامات أغنية الشعبي" الفقيد عزيوز رايس وعبد المجيد مسكود وعبد القادر شاعو وآخرين.

واعتبر من جهته محافظ المهرجان، عبد القادر بن دعماش، أن هذه الطبعة تعرف "عودة لمسابقته بعد غياب لسبع سنوات"، مضيفا أن محافظته قد تلقت "50 طلب مشاركة من أكثر من 15 ولاية تم اختيار 16 منها للنهائيات"، ومؤكدا أن المهرجان "ومنذ تأسيسه في 2006 موجه للشباب".

وشدد بن دعماش من جهة أخرى "أننا اليوم مطالبون أكثر من أي وقت مضى بأن نحيي هذا التراث ونعطيه حقه وندرك أبعاده التاريخية والحضارية والأدبية والفنية معتمدين على حبنا لإبراز مفاخر أجدادنا وإيمانا منا بواجب تجاه هذا الزخم الفني المهدد بالضياع والنهب والسرقة".

وكانت بداية السهرة مع حفل غنائي شعبي نشطه الفنان ياسين زواوي من بجاية وهو من خريجي هذا المهرجان، قبل أن يصعد الى المنصة أربعة فنانين ضمن المسابقة وهم كل من هشام مزيان من الجزائر العاصمة ولونيسي محمد ياسين من عين الدفلى وبوعاش ابتهال غفران من تيبازة وكذا علوط عليلي من بجاية.

وعرفت السهرة أيضا تكريم عائلة الفنان الراحل عزيوز رايس الذي وافته المنية في ديسمبر 2022 وعرض فيلم وثائقي حول حياته ومسيرته، كما تم تكريم عبد المجيد مسكود الذي أعطى السهرة لمسة خاصة بحضوره رغم معاناته مع المرض.

وأبدى عبد المجيد مسكود تأثره الكبير بهذا التكريم من طرف محافظة المهرجان وتأثره الكبير أيضا بالتكريم المخصص لصديقه الفنان الراحل عزيوز رايس.

وكان ختام السهرة بحفل للفنان مراد جعفري الذي أمتع الحضور بالعديد من الأغاني.

وتم أيضا على هامش المهرجان عرض صور لعدد من كبار فناني الشعبي على غرار محبوب صفار باتي ودحمان الحراشي والهاشمي قروابي ومريم فكاي وعمار العشاب وفضيلة الدزيرية ومصطفى سكندراني، كما تم عرض العديد من الكتب التي تؤرخ لحياة ومسيرة هؤلاء الفنانين.

وتستمر فعاليات المهرجان إلى غاية الـ9 أفريل الجاري.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios