المقداد: الرئيس بشار الأسد يقدر عاليا دعم الشعب الجزائري لسوريا منذ 2011

وزير الخارجية السوري فيص المقداد (يسار)
16/04/2023 - 22:40

قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، إنه حمل رسالة إلى رئيس الجمهورية، من شقيقه بشار الأسد عبر له فيها عن عميق تقديره الكبير لرئيس الجمهورية والشعب الجزائري على كل ما قدمه لسوريا منذ 2011.

وأشار المقداد خلال لقاء صحفي مع قناة الجزائر الدوليةALG24news، إلى أن لقاءه مع رئيس الجمهورية دام لأكثر من ساعتين واتسم بكثير من الود.

وفي السياق أوضح المقداد أن الرسالة التي حملها من الرئيس بشار الأسد تضمنت التطورات التي مرت بها سوريا والتحركات السياسية الجارية الآن على مختلف المستويات سواء مع جيرا ن سوريا أو في إطار محدثات أستانا للسلام إلى جانب العلاقات السورية الروسية وكذا الزيارات التي قام بها عدد من المسؤولين العرب إلى سوريا والزيارات التي قام بها المسؤولون السوريون إلى دول عربية.

ووصف المقداد الرسالة التي جاءت بعد الحديث الهاتفي الذي جرى بين رئيسي البلدين منذ أيام بأنها رسالة محبة وتقدير وتنسيق لمواقف البلدين التي تتطابق في العديد من القضايا، لافتا إلى أن الأحداث التي مرت بها الجزائر خلال العشرية السوداء كانت مقدمة للأحداث التي تمر بها سوريا منذ 2011 مشيرا إلى أن من موّل الإرهاب في الجزائر هو نفسه من فعل ذلك في سوريا.

وعلى صعيد ذي صلة كرر المقداد شكره للجهود التي قامت بها الجزائر خلال القمة العربية التي احتضنتها في نوفمبر الماضي وقال إن موقف الجزائر كان دائما ثابتا تجاه سوريا وشعلة في السماء المظلمة في المنطقة في ظل الدعم الذي تحصل عليه تجار الحروب إعلاميا وسياسيا.

العلاقات مع العالم العربي

وبخصوص التحركات السياسية الجارية لإعادة دمشق على الحضن العربي قال المقداد إن سوريا تتطلع إلى علاقات طبيعية وودية مع الدول العربية لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة.

لافتا إلى أن دمشق لا تفرض شروطا لتطبيع علاقاتها مع العالم العربي وأن ما يجري هو سعي لطي صفحة الماضي معتبرا أن العمل العربي المشترك هو الكفيل بصيانة كرامة الدول العربية من التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية.