حكار يطلع بأرزيو على تقدم مشروع مركب بتروكيمياوي

حكار
17/04/2023 - 15:11

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، بزيارة عمل ومعاينة إلى المنطقة الصناعية بأرزيو رفقة عدد من الإطارات المسيرة، حيث اطلع على مدى تقدم مشروع مركب انتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر (MTBE، وهذا استكمالا لزياراته الميدانية التي قادته إلى العديد من المنشآت الصناعية التابعة لسوناطراك، حسبما أفاد به اليوم الاثنين بيان للمجمع.

وبالمناسبة استمع حكار إلى عرض تقني حول المشروع الذي بدأت أشغال إنجازه في 19 يونيو 2022، والمبرمج دخوله حيز الإنتاج اعتبارا من شهر جوان 2025والذي أسندت أشغال إنجازه إلى المجمع الصيني CNTIC / LPEC، في إطار العقد الموقع بصيغة الهندسة والإمداد والبناء، بمساهمة المناولة الجزائرية الممثلة في الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء التابعة لسوناطراك، حسب المصدر ذاته.

ووفق سوناطراك، يندرج استكمال هذه المنشأة الإنتاجية الجديدة، التي قدرت مدة إنجازها ب 36 شهرا في إطار برنامج تطوير الصناعة البتروكيماوية الذي أقرته سوناطراك في مخططها الاستثماري متوسط المدى، فيما ستبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المركب 200 ألف طن سنويا.

ومن شأن إنجاز هذه المنشأة الصناعية -يضيف البيان- "إنتاج مادة MTBE المستخدمة كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي وبالتالي الاستغناء عن استيرادها وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو التصدير بحلول عام 2025.