سعيود: تحسين الخدمة العمومية يحظى بعناية خاصة من قبل رئيس الجمهورية

سعيود: تحسين الخدمة العمومية يحظى بعناية خاصة من قبل رئيس الجمهورية
23/06/2026 - 15:36

أبرز وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، السيد السعيد سعيود، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، العناية الخاصة التي يوليها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لتحسين الخدمة العمومية وعصرنة الإدارة وتقريبها من المواطن.

وقال السيد سعيود في كلمة ألقاها خلال أشغال الندوة الوطنية حول الخدمة العامة التي احتضنتها المدرسة الوطنية للإدارة "مولاي أحمد مدغري" بمناسبة إحياء يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة، أن "تحسين الخدمة العمومية يحظى بعناية خاصة من قبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون،

الذي جعل من عصرنة الإدارة وتقريبها من المواطن أحد المحاور الأساسية للإصلاحات الوطنية"، وذلك من خلال "تبسيط الإجراءات الإدارية وتعميم الرقمنة وتحسين ظروف الاستقبال والتوجيه وتعزيز آليات التكفل بانشغالات المواطنين".

وبالمناسبة، استعرض السيد سعيود الجهود المبذولة في قطاعه من أجل تطوير المرافق العمومية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، لا سيما عبر رقمنة الخدمات الإدارية وعصرنة خدمات الحالة المدنية وتطوير المنصات الرقمية وتعزيز الترابط البيني بين الإدارات بما يضمن سرعة معالجة الملفات ورفع فعالية الأداء العمومي.

وأكد أن الجماعات المحلية "تظل في صلب هذه المقاربة، باعتبارها الحلقة الأقرب إلى المواطن"، مبرزا في هذا السياق مواصلة دعمها بالوسائل والآليات الكفيلة بتحسين الخدمة العمومية وترقية التنمية المحلية.

كما جدد السيد سعيود التزام وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل بمواصلة جهود التحديث والعصرنة، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بما يعزز قيم الإنصاف والشفافية والكرامة ويكرس خدمة عمومية عصرية وفعالة تستجيب لتطلعات المواطن.

من جانبه، استعرض وسيط الجمهورية، السيد محمد حطاب، في كلمة له، "الأشواط المعتبرة" التي قطعتها الجزائر في مسار تحديث الخدمة العمومية من خلال عصرنة الهياكل وتبسيط الإجراءات وتوسيع نطاق الرقمنة وتحسين جودة الاستقبال والتكفل بالمواطنين بما يساهم في "بناء إدارة أكثر فعالية وشفافية وقربا من المواطن".

وأشار إلى أن "المرحلة الجديدة، بقيادة رئيس الجمهورية، تحمل رؤية واضحة لإعادة الاعتبار للخدمة العمومية وجعل المواطن في صلب كل السياسات العمومية"، مذكرا بأن رئيس الجمهورية "ألزم الجميع بجعل المواطن يلمس التغيير الحقيقي أينما كان ويتآلف مع الإدارة والمرفق العام في كل ربوع الوطن".

وأوضح السيد حطاب أن هيئة وسيط الجمهورية "تضطلع بدور محوري" في هذا المسار من خلال "الإصغاء لانشغالات المواطنين واستقبال عرائضهم ومعالجة شكاويهم ومرافقة الإدارات العمومية واقتراح الحلول الكفيلة بتحسين الأداء العمومي وترسيخ مبادئ الإنصاف والنجاعة وحسن الخدمة".

كما نوه بالتحول الرقمي الذي تعرفه الجزائر، وهو ما يمثل -كما قال- "رافعة أساسية في تقريب الإدارة من المواطن وتسهيل الولوج إلى الخدمات العمومية ومحاربة البيروقراطية وتعزيز الشفافية بما ينسجم مع التوجيهات الوطنية الرامية إلى بناء إدارة عصرية وذكية".

المصدر
وأج
تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية