ياسين أفريد وعبدالله البرمكي يتوجان بجائزتي "القصيدة المحمدية في مدح خير البرية"

مسابقة خير البرية
20/04/2023 - 10:31

تم سهرة  الأربعاء بالجزائر العاصمة تتويج شاعرين من جيجل وأدرار بالجوائز الأولى للمسابقة الشعرية الوطنية لأحسن قصيدة في مدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام "جائزة القصيدة المحمدية في مدح خير البرية".

وتوج الشاعر ياسين أفريد من جيجل بالجائزة الأولى في فئة الشعر الفصيح عن قصيدته "مدارج العشق"، بعد تنافسه مع الشاعرين أحمد العماري من عين صالح الذي حل ثانيا عن قصيدته "لم اليقين" وعاشور بوكلوة من سكيكدة الذي حل ثالثا عن قصيدته "وهفا إلي زمن النبوة خافق".

وتوج من جهته الشاعر عبد الله البرمكي من أدرار بالجائزة الأولى في فئة الشعر الملحون عن قصيدته "تاج الأرواح"، بعد تنافسه مع الشاعرين عبد الغفار عبد الحفيظ من المسيلة الذي حل ثانيا عن قصيدته "القدوة والإمام" وعمر بوجردة من البويرة الذي حل ثالثا عن قصيدته "بالركب نهاتي".

وتحصل الفائز بالجائزة الأولى في كل فئة على مبلغ مالي قدره 70 مليون سنتيم، بينما تحصل الفائز الثاني على مبلغ 50 مليون سنتيم والثالث على 30 مليون سنتيم.

وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بالمستوى "العالي" لأغلب القصائد المشاركة سواء في الفصيح أو الملحون من حيث "روعة المعنى" و"دقة المبنى" و"الجماليات" و"الغوص في محبة الرسول" وكذا "التزام الإيقاعات الشعرية الجزائرية في الملحون".

وحضر حفل التتويج وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي ووزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي ورؤساء مؤسسات رسمية وإطارات من البرلمان بغرفتيه والعديد من الشعراء والمثقفين.

ونظمت مسابقة "جائزة القصيدة المحمدية في مدح خير البرية" بإشراف من وزارة الثقافة والفنون وبالتعاون مع المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري, وهذا بمناسبة يوم العلم المصادف لـ16 أبريل من كل عام، وقد ضمت لجنة التحكيم باحثين جامعيين يتقدمهم الحبيب مونسي رئيس اللجنة.