نحو وساطة كينية لتسوية النزاع في السودان

السودان
22/04/2023 - 10:46

 اقترح الرئيس الكيني، ويليام روتو، الجمعة استضافة عملية وساطة بين طرفي النزاع في السودان للمساعدة في استعادة السلام هناك.

نقلت وسائل إعلام على لسان روتو قوله إنّ "كينيا لديها سجل حافل في تسهيل اعادة السلام وحل النزاعات السياسية في المنطقة بشكل فعال"، وقال: "نقدّم هذا العرض بروح الأخوّة والسلام والتضامن".

وأضاف أنّ كينيا تعتقد اعتقادًا راسخًا أنّ الحل التفاوضي السلمي في المتناول في السودان، وناشد الرئيس الكيني الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) والاتحاد الافريقي والأمم المتحدة لـ "حشد تحالف دولي فعال لدعم برنامج شامل لاستعادة السلام في السودان".

وبحسب روتو، هناك الآن إمكانية حقيقة لحلّ المسائل العالقة من خلال المفاوضات السلمية، وهذا سيسمح بـ "استعادة السلام والأمن والاستقرار

في السودان بما يتماشى مع الهدف الأوسع المتمثّل في تحويل القرن الافريقي وشرق افريقيا بشكل عام، إلى مركز سلمي وآمن من الانتاجية والصناعة التنافسية على المستوى العالمي والازدهار المشترك والمستدام".

واندلعت المعارك بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع يوم 15 أفريل الجاري، وخلّفت لحدّ الآن أكثر من 400 قتيل و3500 جريح.

ترحيب باتفاق وقف إطلاق النار

رحّبت جامعة الدول العربية، الجمعة، بإعلان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقف إطلاق النار خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وفي بيان له، أكّد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنّ اتفاق وقف إطلاق النار سيتيح الفرصة لاستعادة الهدوء، بما يسمح للمدنيين بالحصول على الاحتياجات الأساسية، وفتح الممرات الإنسانية للتعامل مع الحالات الإنسانية الحرجة، وتمكين المستشفيات من العمل، مشددا على ضرورة البناء على وقف إطلاق النار حقنًا لدماء أبناء الشعب السوداني.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios