تناول المكسرات والتفاح وزيت الزيتون يخفّض الكولسترول في الدم

مكسرات
23/04/2023 - 09:07

كشفت دراسة بريطانية أن الاعتماد على الأطعمة وبعض الوسائل الطبيعية قد يساهم بشكل أكثر من المتوقع في خفض مستويات الكولسترول بالدم.

وأشارت الدراسة، التي أشرف عليه ثلاثة من أشهر الأطباء البريطانيين، إلى أن تناول المكسرات والتفاح وزيت الزيتون قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول بالدم بشكل يماثل فاعلية أدوية الكولسترول، وهو ما يعد أمرا مثيرا للغاية، وخاصة أن هذه الأدوية تسبب آثارا جانبية عديدة بالإضافة إلى ثمنها المرتفع.

واقترح الباحثون ضرورة وصف هذه الوسائل الطبيعية للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول بالدم، وخاصة أنها تساهم في خفضها بفاعلية رائعة لا تقل عن فوائد الأدوية، لافتين إلى أن لأدوية الكولسترول جانبا سلبيا آخر يخفى عن الكثيرين، وهو أن الكثير من المرضى الذين يقومون بتناولها غالبا ما يفرطون في تناول الأطعمة الغنية بالكولسترول والدهون المشبعة، ظنا منهم أن الأدوية ستقوم بعلاج الآثار السلبية لهذه الحمية الغذائية الضارة، وهو ما يخالف الحقيقة.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة 80 بالمئة من مرضى القلب والأوعية الدموية يتبعون أنماطا غير صحية بالمرة، لا سيما تناول أطعمة غير صحية والتدخين ونقص النشاط الرياضي.