مشتقات التمور... تجارة في أوج الازدهار

التمور
25/04/2023 - 18:26

تعرف سوق المواد الغذائية المصنوعة من مشتقات التمور ازدهارا كبيرا في الجزائر حيث تلبي هذه المنتجات حاجيات فئة كبيرة من الزبائن الذين يرغبون في استبدال المواد السكرية والحلويات المصنعة بمنتجات طبيعية صحية ذات قيمة غذائية عالية.

و قد شجع اتجاه الكثير من المستهلكين نحو هذا النمط  من الغذاء الصحي الى تكاثر عدد المتاجر التي تبيع مشتقات التمر في الجزائر العاصمة، حيث تعرض العديد من مشتقات هذه الفاكهة المباركة من مربى و سكر و عصير التمر و زبدة التمر،  و خل و شوكولاطة و قهوة و غيرها.

و يقول سالم، صاحب محل تمور في أحد أحياء القصبة السفلى، "إن استخدام مشتقات التمر متجذر في تقاليد الطبخ الجزائري منذ القدم. بالطبع ، يظل تسويق تمور دقلة نور نشاطنا الرئيسي، منذ 1947، لكننا بالموازاة مع ذلك نسوق منتوجات من مشتقات التمور، خاصة الغرس (معجون التمر) المستخدم في صنع الحلويات التقليدية مثل الرفيس والبراج"، لافتا الى زيادة اهتمام المستهلكين بهذه المنتجات في السنوات الأخيرة.

و بالإضافة إلى السكر المصنوع من التمر الجاف، نوه سالم بمزايا  قهوة  التمر قائلا "انها عبارة عن قهوة خالية من الكافيين، مصنوعة من نواة التمر المسحوق،  تضاف إليها كمية من مسحوق البن" ، مشيرا الى المذاق اللذيذ  لهذا المشروب.

و يرى هذا السبعيني أن "الناس بدأوا يدركون الفوائد الصحية للمنتجات الطبيعية و على رأسها التمر و العسل".

و في وسط الجزائر العاصمة، شارع مصطفى فروخي (ريشيليو سابقا)، يعج متجر" تمرة " أيضا بالمنتجات المصنوعة من مشتقات التمر، حيث نجد على رفوف المتجر العديد من  المنتوجات من مربى و علب شوكولاطة و سكر و قهوة  و خل و كريمات للطلي...و كلها مصنوعة من التمر.

و ينشط ملاك المحل، و هم ينحدرون من ولاية بسكرة، في إنتاج وتسويق التمور منذ عدة عقود، ولا سيما دقلة نور من طولقة، قبل أن يقرروا  تنويع إنتاجهم  و الخوض في هذا المجال المربح.

و صرح علاء، و هو بائع في هذا المتجر، بأن العائلة تمتلك مصنع بالبليدة خاص بإنتاج و تعليب المواد الغذائية المشتقة من التمور، مبرزا أن "المواد الخام المستخدمة تأتي مباشرة من واحات بسكرة ".

و عن فئة الزبائن المهتمين بهذه المنتوجات، يتصدر مرضى السكري القائمة، بحسب البائع الشاب الذي أوضح أن مرضى السكري يفضلون تناول بودرة التمر والحلويات المصنوعة من هذه الفاكهة بدلا من السكر المصنع والحلويات  التي تضر بصحتهم.

و من بين رواد المتجر ايضا، يشير علاء الى الرياضيين الذين يفضلون تناول الأطعمة الطبيعية وكذلك الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم وقلة الشهية. و من بين هذه المنتجات المقوية، "الروينة" وهي عبارة عن مزيج من دقيق القمح المحمص والتمور الجافة.

 و أوضح ان "طبق الروينة طبق تقليدي جد منتشر في الجزائر و خاصة في الجنوب الكبير، وغالبا ما يتم تحضيره من عسل التمر و المكسرات مما يجعله طبقا غنيا ومتنوعا".

و أضاف الشاب ان ربات البيوت و صانعي الحلوى يجدون كذلك ضالتهم  في هذا المتجر الذي يعرض السكر الناعم والعسل وشراب التمر و الشكولاطة  و كل المستحضرات المشتقة من التمر لصنع الحلوى.

و ترى أخصائية التغذية، أميرة زيدك، ان  المنتجات الطبيعية، و منها مشتقات التمور، أفضل بكثير من المنتجات المصنعة و فوائها على الصحة لا تخفى على أحد، مؤكدة على أهمية وسم كافة هذه المنتجات المطروحة  في السوق. 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios