خطباء مساجد الجمهورية يحذّرون من المخدرات ويدعون لتحصين الشباب

مساجد
28/04/2023 - 15:34

حذّر خطباء مساجد الجمهورية، اليوم الجمعة،  من المخدرات، ودعوا لتحصين الشباب ضدّ آفة المخدرات التي أصبحت ظاهرة خطيرة على المجتمع عموماً وعلى شبابنا بصورة خاصة.  

في خطبة جمعة اليوم، حذّر خطباء المساجد من الوقوع في شراك المخدرات التي هي أحد أسباب فساد العقل المؤدي إلى التهلكة، من خلال قول الله تعالى: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُم إلى التهلكة﴾.

وبيّن خطباء المساجد أهمية العقل في الإسلام باعتباره من الكليات الخمس التي جاءت الشريعة الإسلامية لصيانتها والمحافظة عليها، والتذكير بتحريم الشريعة الإسلامية للمخدرات والمؤثرات العقلية كونها أم الخبائث، فقد قال الله تعالى:﴿وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائثَ﴾، وكونها من المسكرات لقوله ﷺ: "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام"، وهي من فعل الكبائر والمعاصي التي تؤثر على الفرد والمجتمع، كونها تُسيء للعقيدة وتضر بالعباد والبلاد قال ابن عباس رضي الله عنهما: "إن للحسنة ضياء في الوجه ونورا في القلب، وسعة في الرزق، وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق، وإن للسيئة سواداً في الوجه، وظلمة في القلب ووهناً في البدن ونقصاً في الرزق، وبغضةً في قلوب الخلق".

ودعا الخطباءُ الأولياءَ والأساتذة والمربين إلى ضرورة مرافقة أبنائهم على اختلاف فئاتهم العمرية، وتوعيتهم بخطر الآفات الاجتماعية وصنوف المخدرات والمؤثرات العقلية، مذكرين بقول الله تعالى: ﴿يأيُّها الذينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا﴾.

وثمّنوا في السياق ذاته، العمل الجبار الذي تقوم به مصالح الأمن بمختلف مكوناته في التصدي لمحاولات إغراق البلاد بالمخدرات، وحجز أطنان من مختلف أنواع المخدرات والمهلوسات، داعين الله أن يحفظ للبلاد أمنها وأمانها وسلمها وإسلامها وأن يردّ كيد الكائدين لها.